بعد رحيله...نجوم العالم العربي يودّعون سامي كلارك بهذه الكلمات وإليكم أبرز محطاته الفنية!

ودّع نجوم لبنان والعالم العربي عبر منصات التواصل الإجتماعي الفنان اللبناني سامي كلارك الذي رحل أمس عن عمر ثلاثة وسبعين عامًا جرّاء مشاكل صحية في القلب، وإليكم جولة حول أبرز منشوراتهم لوداعه:

نوال الزغبي

 

كتبت النجمة الذهبية نوال الزغبي:"‏أحرّ التعازي لأسرة الفنان سامي كلارك  الله يرحمه  رح نضلّ نتذكّر عطاءك الفني وصوتك اللي هوّي أجمل الذكريات".

 

إليسا

 

ملكة الإحساس ​إليسا​ نشرت صورة للراحل وأرفقتها بالتعليق التالي: "الله يرحمك سامي كلارك طفولتنا وشبابنا كانوا على صوتك وفنك ونجاحاتك شو محزن إنو كل ما نخسر حدا من رموز الفن اللبناني منشعر إنو في جزء من لبنان اللي منحبو عم يروح، تعازي الحارة لعيلتو ومحبينو".

 

وائل كفوري 

 

نعى ملك الرومانسية ​وائل كفوري​ الراحل كاتباً: "أتقدّم بأحرّ التعازي من عائلة الفنان سامي كلارك ومن كلّ محبّيه، الله يرحمو وتكون نفسو بالسما".

 

قصي خولي 

 

فضلًا عن ذلك، كتب الممثل السوري قصي خولي في وداع الراحل:"يا من وحّدت ذاكرة جيل عربي من الغرب إلى الشرق ومن الشمال إلى الجنوب...سيبقى صوتك في ذكرياتنا خالدًا رحمة الله عليك".

 

وائل جسار 

 

نشر ملك الإحساس ​وائل جسار​ صورة للراحل وكتب: "وداعًا الفنان سامي كلارك".

 

كارول سماحة 

 

غردت الفنانة اللبنانية كارول سماحة كاتبة: "الله يرحم الفنان اللبناني سامي كلارك اللي رسم بأغاني الحلوة مرحلة طفولتنا البريئة ببلدنا لبنان.. تعازينا الحارة لعيلتو وأهلو".

 

سيرين عبد النور 

 

بدورها، كتبت النجمة اللبنانية سيرين عبد النور:" ‏لروحك السلام الله يرحمك سامي كلارك". 

 

باسم مغنية 

 

أما الفنان اللبناني باسم مغنية، فغرّد:" وداعًا جرانديزر، سامي كلارك" . وأرفق تغريدته بوسم" سامي كلارك طفولتي".

 

 مايا دياب 

كما كتبت النجمة اللبنانية مايا دياب: "خبر حزين رحيل الفنان سامي كلارك اللى قدم أعمال فنية راسخة بذكرياتنا خصوصًا بأيام لبنان الحلوة الله يرحمه ويصبر أهله".

 

نزار فرنسيس 

 

وكتب الشاعر اللبناني نزار فرنسيس:

‏شكراً سامي كلارك 

على كل ما قدّمته لنا 

من فنٍّ وفرحٍ وذكريات.. 

فكم كنت حاضراً في زمنٍ 

جميلٍ نحنُّ إليه ولن يعود. 

فلترقد روحك بسلام.. 

 

فارس إسكندر 

 

كتب الفنان فارس إسكندر:" بسمة من طفولتنا انطفأت برحيلك اليوم". واستشهد بكلمات تتر غراندايزر "علّي علّي بطل في اليد هيّا طر يا غرندايزر".

 

تركي آل الشيخ 

 

بدوره، كتب المستشار السعودي ورئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ:" ‏وداعًا سامي كلارك…كنت على تواصل معاه للحضور في موسم الرياض الحالي في معرض الانيميشن قبل تأجيله كما فعل في موسم الرياض ٢٠١٩م…صوت عظيم ارتبط بطفولتنا بأعمال خالدة…عزائي لأسرته الكريمة ولشعب لبنان الشقيق وللجمهور العربي".

 

 سوزان نجم الدين 

كتبت الممثلة السورية سوزان نجم الدين:" ‏وداعاً سامي كلارك رحمك الله وأسكنك فسيح جناته ".

 

نادر الأتات

 

بينما كتب الفنان اللبناني نادر الاتات: "سامي كلارك.. خسارة كبيرة للفن اللبناني.. رح تبقى بذكريات طفولتنا وإبتساماتنا الحلوة.. تعازينا للعائلة الكريمة".

 

وسام الأمير 

 

قام الفنان اللبناني وسام الأمير بنشر صورة للراحل، معلّقًا: "رحم الله الفنان والصديق سامي كلارك".

 

نبذة عن الراحل 

 

جدير بالذكر أنّ الراحل إسمه الحقيقي سامي حبيقة. ووُلد في ايار/مايو من عام 1948 في بلدة ضهور الشوير في لبنان. التحق بكلية الحقوق في الجامعة اليسوعية بناءً على رغبة والده ولكنه لم يتخرج منها، وتركها بعد سنتين ونصف، ليتجه إلى تحقيق أحلامه في الغناء.

 

بدأ الراحل مسيرته الفنية من خلال المشاركة مع الموسيقار الكبير إلياس الرحباني في المهرجانات العالمية بدءاً من اليونان عام 1970 وتميز كلارك بصوته الأوبرالي، كما ويعتبر واحداً من أهم الفنانين اللبنانيين وبخاصة في مجال الأغنية الأجنبية. 

 

قدم كلارك العديد من الأغاني الناجحة ومنها "قومي تنرقص يا صبية"، "آه على هالإيام" و"تتذكري"، و"قاضي الغرام"، "موري موري" بالإيطالية. تعاون فيها مع عددٍ من كبار الشعراء والملحنين أمثال جوزيف حنا وإيلي العليا وأنطوان رعد وزياد الرحباني. كما أطلق أغانٍ باللغة الأجنبية ومنها "Take me with you" والتي كانت من ألحان إلياس الرحباني وحققت نجاحًا هائلًا. كما اشتهر كلارك بعدد من الأعمال الفنية الأخرى أبرزها شارة مسلسل الأطفال "غراندايزر" و"جزيرة الكنز" التي لاقت شهرة واسعة في العالم العربي.

 

أما بعد عام 2000، فنستذكر أهم محطات كلارك:

في العام 2009، أصدر سامي كلارك ألبومًا بعنوان"عودة كلارك"، فأعاد من خلاله إحياء سبع عشرة أغنيةً من أغانيه القديمة.

وفي العام 2011، غنّى شارة البداية لمسلسل الجريمة السوري "كشف الأقنعة"، وكان هذا آخر ظهورٍ له في شارات المسلسلات.

أيضًا كان الراحل قد شارك منذ ثلاث سنوات في معرض "الأنيمي" الذي أقيم في المملكة العربيّة السعوديّة، في الدورة الأولى من "موسم الرياض"،  وقدّم على المسرح شارة المسلسل الكارتوني "غرندايز"، برفقة المغنّي الياباني، الذي غنّى النسخة اليابانية منه. وكذلك أدّى شارة مسلسل "جزيرةالكنز".

 

كلارك الذي كان رفيقًا لذكريات أبناء جيله والجيل اللاحق رحل تاركًا بصمة خاصة به في الأغنية اللبنانية خاصة والعربية عامة لكن سيبقى فنّه كي يخلّد ذكراه في مكتبتنا الموسيقية.