المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر يفرض هذه الشروط على المسلسلات خلال رمضان!

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر يفرض هذه الشروط على المسلسلات خلال رمضان!

أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر عن عدة ضوابط وقيود يجب أن يلتزم بها صنّاع المسلسلات التي تعرض في الموسم الدرامي خلال شهر رمضان.

في هذا الإطار، أصدر المجلس بيانًا حول مجموعة من المعايير للأعمال الدرامية والإعلانات التي يتم عرضها على الشاشات، مؤكداً على ضرورة الالتزام بهذه القواعد حتى يتم عرض هذه الأعمال، بحسب تعبيره.

ومن هذه الضوابط ذكر المجلس: "الإلتزام المعايير المهنية والآداب العامة، وإحترام عقل المشاهد والحرص على قيم وأخلاقيات المجتمع وتقديم أعمال تحتوي على المتعة والمعرفة وعدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة".
كما طلب المجلس الابتعاد عن إقحام "الأعمال الدرامية بالشتائم والسباب والمشاهد الفجّة، إضافة إلى الرجوع إلى أهل الخبرة والإختصاص في كل مجال في حالة تضمين المسلسل أفكاراً ونصوصاً دينية أو علمية أو تاريخية حتى لا تصبح الدراما مصدراً لتكريس أخطاء معرفية". أيضًا طالب بالتوقّف عن تمجيد الجريمة، وضرورة خلو هذه الأعمال من العنف غير المبرّر والحض على الكراهية والتمييز وتحقير الإنسان.
إلى جانب التأكيد على الصورة الإيجابية للمرأة، وتجنّب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات. كذلك، طالب المجلس إفساح المجال لمعالجة الموضوعات المرتبطة بـ "الدور الشجاع الذي يقوم به أفراد المؤسسة العسكرية ورجال الشرطة في الدفاع عن الوطن".

ومعلوم أنّ المجلس المذكور يُصدر هذا النوع من البيانات بشكل سنوي في مثل هذا التوقيت من كل عام قبيْل الموسم الرمضاني.