العالم العربي فًجع عام 2022 برحيل هؤلاء المشاهير!

فُجع العالم العربي خلال عام 2022 برحيل عدد من المشاهير ونجوم الفن والإعلام، وإليكم أبرز الراحلين في هذا العام:

جورج الراسي


فارق الفنان اللبناني جورج الراسي الحياة يوم السابع والعشرين من آب/ أغسطس إثر حادث سير مروع على طريق المصنع بالقرب من الأمن العام.
وتداول الجمهور والفنانين على مواقع التواصل الإجتماعي صوراً للحادث معلقين على صدمتهم وحزنهم الشديد لرحيل الفنان الشاب جورج الراسي.

سامي كلارك

رحل في العشرين من شباط/ فبراير من هذا العام الفنان اللبناني سامي كلارك عن ثلاثة وسبعين عاما ً جرّاء مشاكل صحية في القلب. وكان قد وُلد سامي حبيقة الشهير باسم سامي كلارك في 19 أيار 1948 في بلدة ضهور الشوير في لبنان. بدأ الراحل مسيرته الفنية من خلال المشاركة مع الموسيقار الكبير إلياس الرحباني في المهرجانات العالمية وتميز كلارك بصوته الأوبرالي، كما ويعتبر واحداً من أهم الفنانين اللبنانيين وبخاصة في مجال الأغنية الأجنبية.
قدم كلارك العديد من الأغاني الناجحة ومنا "قومي تنرقص يا صبية"، و"تتذكري"، و"قاضي الغرام"، تعاون فيها مع عددٍ من كبار الشعراء والملحنين أمثال جوزيف حنا وإيلي العليا وأنطوان رعد وزياد الرحباني. كما أطلق أغانٍ باللغة الأجنبية ومنها "Take me with you" والتي كانت من ألحان إلياس الرحباني وحققت نجاحًا هائلًا. كما واشتهر كلارك بعدد من الأعمال الفنية أبرزها شارة مسلسل الأطفال "جراندايزر"، التي لاقت شهرة واسعة في العالم العربي. كلارك الذي كان رفيقًا لذكريات أبناء جيله والجيل اللاحق رحل تاركًا بصمة خاصة به في الأغنية اللبنانية خاصة والعربية عامة.

 

إحسان المنذر


غيب الموت فجر الأربعاء الثالث من آب/ أغسطس المايسترو اللبناني إحسان المنذر، بعد صراع طويل مع مرض عضال، عن عمر ناهز 75 عاماً.
الراحل هو ملحن وقائد اوركسترا لبناني مشهور من مواليد بيروت سنة 1947. وعام 1992 أنشأ الاستوديو الخاص به (وجهزه بتقنيات تقليدية وحديثة) وراح يسجل فيه أعماله وأعمال سواه، ومنها القسم اللبناني من "الحلم العربي" (لطيفة، ميشلين خليفة، ...). ووضع موسيقى تصويرية لفيلمين: "الانفجار" و"المخطوف"، وأوبريت "وصية حب" (مع ديانا حداد ووائل كفوري- دبي) ووزع موسيقى مسرحية "ايليا النبي" (نص ولحن أنطوان جبارة) ومسلسلات تلفزيونية.
ومنذ مطلع الثمانينات بدأ الجمهور الواسع يعرفه ملحنا ً وقائد أوركسترا. بدأت رحلته مع التلحين (أول عملين له كانا "نبع المحبة" و"ما حدا بيعبي" لماجدة الرومي، من كلمات مارون كرم)، ومع التوزيع ابتدأ (لماجدة الرومي أيضا ً) مع "خدني حبيبي " و"عم يسألوني عليك الناس" (تلحين نور الملاح)، فكان طليعة التوزيع الأوركسترالي لألحان سواه. ومع بدايات راغب علامة (بعد نجاحه في "ستوديو الفن 80") تولى تلحين بعض أغانيه (" الكتب العتيقه"، "بكرا بيبرم دولابك"،" عن جد بقلك عن جد"،"لوشباكك ع شباكي"،"برافو عليكي"...). وبعدها راحت أعماله اللحنية تنتشر وتشيع: أسطوانة أطفال في خمس أغنيات لماجدة الرومي. (احداها: "طيري يا عصفوره" من شعر جوزف أبي ضاهر، واحتلت ألحانه المراتب الأولى طوال التسعينات (توزعت ألحانه على أصوات مكرسة أخرى: صباح، وليد توفيق، سميرة السعيد، آنوشكا، نجوى كرم، باسكال مشعلاني، علاء زلزلي، ميشلين خليفة...).

روميو لحود


غيب الموت صباح الثاني والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر المخرج ومصمم العروض والكاتب والملحن اللبناني روميو لحّود عن عمر 92 عاماً.
ولد روميو لحود في بلدة حبالين في قضاء جبيل. بدأ مسيرته المهنية الفعلية في 1964 عندما أعد أوبريت غنائي بطلب من جمعية مهرجانات بعلبك في إطار برنامجها "ليالي لبنان". وفي 1969، قدّم عروضه في مسرح الأولمبيا في باريس.
وهو المخرج العربي الوحيد الذي دُعي إلى حفل تتويج شاه إيران ودٌعي من قبل البلاط الملكي البلجيكي لتقديم حفلة في "مسرح الفنون الجميلة" في بروكسيل. وهو أول من أطلق "المسرح الدائم" في لبنان عبر الاستعراض الضخم "موّال" الذي استمر عرضه لمدة أحد عشر شهراً.

سمير صبري


رحل الفنان المصري القدير سمير صبري عن عالمنا بعدما وافته المنية في العشرين من أيار/مايو، عن عمر يناهز 86 عامًا بعد صراع طويل مع مرض القلب إثر مضاعفات العلاج الكيمائي بسبب إصابته بالسرطان. وهو الذي اشتهر في عدة مجالات بين التمثيل والغناء وتقديم البرامج.

هشام سليم


رحل الممثل المصري هشام سليم عن عالمنا يوم الثاني والعشرين من أيلول/ سبتمبر، وذلك عن عمر ناهز 64 عاما بعد صراع مع المرض حيث كان قد عانى من مرض السرطان حيث تعرض لمضاعفات خطيرة أدت لتدهور حالته الصحية ودخوله أحد المستشفيات الخاصة، ومكوثه به حتى لفظ أنفاسه الأخيرة صباح اليوم.
والراحل من مواليد القاهرة عام 1958، وهو نجل لاعب الكرة المصري السابق ورئيس النادي الأهلي صالح سليم. تخرج في كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان، وكان أول ظهور له من خلال أدائه دور نجل فاتن حمامة في فيلم إمبراطورية ميم من إخراج حسين كمال في العام 1972.
شارك في عدة أعمال فنية وسينمائية، منها أفلام امبراطورية ميم، اغتيال مدرسة، وتزوير في أوراق رسمية، ومسلسلات ارابيسك وليالي الحلمية ومازال النيل يجري.

مهى أبو عوف


توفيت الفنانة المصرية مهى أبو عوف في السادس من كانون الثاني/ يناير داخل إحدى مستشفيات القاهرة الجديدة، وذلك بعد صراع مع مرض السرطان، كما أصيبت بإلتهاب رئوي حاد ونقلت مؤخراً للعناية المركزة، ثم فارقت الحياة .
الراحلة هي شقيقة الفنان الراحل عزت أبو عوف حيث أسسا معاً إلى جانب شقيقاتهما فرقة موسيقية بإسم "فور أم" ولقد نالت شهرة واسعة خلال أواخر السبعينات وحقبة الثمانينات. وبعدها إتجهت الراحلة إلى التمثيل بين السينما والتلفزيون، ومن أعمالها نذكر المسلسلات التالية :فارس بلا جواد، أنا وهؤلاء، حضرة المتهم ابي، يتربى في عزو، راجل وست ستات، والأفلام منها: المجنونة، حالة حب، معلش احنا بنتبهدل، زي النهاردة.
كما كانت الراحلة الزوجة الرابعة والأخيرة للفنان وعازف الجيتار الراحل عمر خورشيد.

 

محمد سلطان


رحل هذا العام أيضًا عن عالمنا الموسيقار المصري محمد سلطان حيث نعته نقابة المهن الموسيقية في مصر.
الراحل توفي عن عمر ناهز 85 سنة، وولد سلطان في الإسكندرية في 20 يوليو (تموز) 1937 ونشأ في أسرة راقية وفي بيت ثقافة وفن. بداية مشواره الفني كانت مع السينما، فقدم أفلاماً مثل "يوم بلا غد" من إخراج هنري بركات عام 1962 و"الناصر صلاح الدين" في 1963 للمخرج يوسف شاهين و"عائلة زيزي" في 1963 من إخراج فطين عبدالوهاب و"الباحثة عن الحب" في 1964 من إخراج أحمد ضياء الدين و"العتبة قزاز" في 1969 إخراج نيازي مصطفى.
ثم تفرّغ للتلحين خاصة مع زواجه من المطربة الراحلة فايزة أحمد التي شكل معها ثنائياً فنياً مميزاً، وقدما معاً أكثر من 200 أغنية من أبرزها "اؤمر يا قمر" و"خليكو شاهدين" و"أيوه تعبني هواك" و"أحلى طريق في دنيتي"، كما اشتركا معاً في أداء أغنية "إحنا النهاردة إيه".
ولحّن لفنانين كبار أبرزهم صباح وسعاد محمد ووردة الجزائرية، كما امتدت ألحانه إلى أجيال تالية من المغنيين في مصر كان من بينهم هاني شاكر ونادية مصطفى ومدحت صالح ومحمد ثروت وأصالة وسميرة سعيد.
أيضاً تولى الراحل رئاسة جمعية المؤلفين والملحنين لسنوات عدة، وكان عضواً في عدد من لجان تحكيم المسابقات الكبرى والمهرجانات الفنية.

شوقي متى


توفي هذا العام الممثل اللبناني القدير شوقي متى بعد أيام من دخوله المستشفى جراء أزمة صحية حادّة.
ويعرف الممثل والمنتج شوقي بأفلامه السينمائية خاصةً فترة الحرب الأهلية اللبنانية، وكان يتنقل بين لبنان ومصر، وقد قدّم أكثر من 35 فيلم سينمائي، 8 منها من إنتاجه، 6 مسرحيات و10 مسلسلات تلفزيونية.

غسان اسطفان


توفي الممثل والمخرج غسان اسطفان في السادس والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر.
وكانت قد نعته النقابة عبر البيان التالي:"ان نقابة ممثلي المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون وجميع النقابات الفنية في لبنان بمزيد من الألم والأسى تنعى الزميل الممثل والمخرج وعضو مجلس الادارة السابق المرحوم غسان اسطفان".
وختمت البيان:"الفنان الخلوق والنجم المبدع في الزمن الجميل غادرنا بهدوء وسكينة. لروحه الرحمة و السلام. لتكون نفسه بالسما. ستبقى خالداً في ضمائرنا وفي الوجدان".

رجاء حسين


توفيت في التاسع من آب/ أغسطس الممثلة المصرية رجاء حسين عن عمر ناهز 84 عامًا بعد صراع مع المرض، إذ كانت تعاني من ارتفاع إنزيمات الكبد التي أثرت على صحة المعدة بشكل كبير مما أدى إلى دخولها المستشفى وخضوعها لجراحة عاجلة قبل وفاتها بشهر.
الراحلة ولدت في الأول من فبراير من العام 1937 بمحافظة القليوبية، وبدأت مسيرتها الفنية مع فرقة نجيب الريحاني عام 1958، وعملت في المسلسلات الإذاعية قبل أن تدخل عالم السينما والدراما. وكانت الفنانة رجاء حسين قد خضعت قبل أسابيع لعملية جراحية في المعدة، كما كانت تعاني من مشكلات في الكبد.

بيار شمعون


رحل الممثل اللبناني بيار شمعون في الثاني من تموز/يوليو بعد مسيرة فنيّة طويلة شارك فيها في مسرحيّات وبرامج ومسلسلات عدّة.
وكان شمعون شعر بتوعّك، فأدخل الى مستشفى ضهر الباشق حيث فارق الحياة، علماً أنّه كان يعاني من مرض السكّري.
جدير بالذكر أنّ الراحل ولد في زحلة، وأصله من البقاع بلدة سرعين ،درس الفنون والمسرح في الجامعة اللبنانية، أول عمل شارك به مسرحية "جزيرة العصافير" للمخرج شكيب خوري، وتلاها العديد من الأعمال، منها مسرحية "عمتي نجيبة"، مسرحية "هريبة يا أوادم" وعريسين مدري من وين" ومسلسل "عيوق ورفقاتو"، كما اشتهر من خلال أدواره الكوميدية وخاصة في برنامج بسمات وطن.

زكي فطين عبد الوهاب


رحل عن عالمنا في العشرين من آذار/ مارس الفنان المصري زكي فطين عبد الوهاب عن عمر يناهز 61 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان إذ كان قد عانى الراحل مؤخرًا من أزمتين كبيرتين هما سرطان الرئة وورم المخ.

الراحل هو نجل المخرج القدير الراحل فطين عبد الوهاب، والفنانة القديرة الراحلة ليلى مراد. وخاض فطين المجال الفني بعدما تخرّج من المعهد العالي للسينما قسم الإخراج عام 1983، ثم عمل مع المخرج علي بدرخان كمخرج مساعد ثاني فى فيلم (أهل القمة)، ليعمل كمساعد مخرج في العديد من أفلام يوسف شاهين منها (اليوم السادس ) والذي خاض من خلاله تجربة التمثيل أيضاً، لتتوالى أعماله من بعدها كممثل، والتي من أبرزها (أهل كايرو، بحب السيما، إسم مؤقت) .

جلال الشرقاوي


رحل يوم الرابع من شباط/ فبراير من هذا العام المخرج والممثل المصري جلال الشرقاوي عن عمر ناهز ثمانية وثمانين عاماً متأثراً بمضاعفات وباء كورونا.
الراحل من مواليد عام 1934حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 1954، ودبلوم خاص تربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955 وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز عام 1958 ودبلوم إخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية من فرنسا عام 1962. بدأ مسيرته المهنية بإخراج عمله الأول "أرملة وثلاث بنات "عام 1965. كما أخرج عدداً كبيراً من المسرحيات منها "دستور يا أسيادنا"، و"عطية الإرهابية"، و"قصة الحى الغربي"، فيما تظل مسرحية "مدرسة المشاغبين" أشهر المسرحيات الكوميدية التي قام بإخراجها.

بسام الملا


رحل في الثاني والعشرين من كانون الثاني/ يناير المخرج السوري بسام الملا، الذي يعتبر من أبرز المخرجين في تاريخ الدراما السورية وهو الذي عُرف بمثابة عرّابٍ لمسلسلات البيئة الشامية، أشهرها “باب الحارة”.
والملا من مواليد 13 فبراير/شباط 1956، وهو الذي اشتهر بإخراج مسلسلات البيئة الشامية في سورية، التي بدأها بـ”أيام شامية”، و”ليالي الصالحية”، و”أشهرها “باب الحارة” و”الخوالي”.
بالإضافة إلى إخراجه مسلسلات: بوابة التاريخ، العبابيد، قناديل رمضان، ديوان العرب، أعلام العرب. ولديه أعمال أيضاً في برامج المنوعات كـ”الليل والنجوم”، “بساط الريح”، “داوود في هوليود”.

 

مفيد فوزي


رحل الإعلامي والصحافي المصري مفيد فوزي عن عمر ناهز 89 عاماً، وذلك يوم الرابع من كانون الأول/ ديسمبر، بعدما كانت صحة الراحل قد تدهورت مؤخراً قبل دخوله إلى المستشفى، حيث خضع لعملية جراحية تضمنت تركيب قسطرة ودعامة في القنوات المرارية.
ويعد فوزي من أشهر الإعلاميين الذين قاموا بإجراء حوارات تلفزيونية مع عدد من النجوم والسياسيين والمشاهير في مصر، كما كان الراحل على علاقات وثيقة مع عمالقة الفن في مصر، مثل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، والنمر الأسود أحمد زكي.
كما ترأس الراحل تحرير مجلة "صباح الخير" لمدة 8 أعوام، وساهم في إعداد الكثير من البرامج الإذاعية أهمها: "فوازير رمضان" مع المذيعة الشهيرة آمال فهمي لمدة 10 سنوات. وكان أيضاً معداً لبرنامج "أوافق.. أمتنع"، وبرنامج "فنجان شاي". وقدم حلقات إذاعية في إذاعة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تقديم للعديد من البرامج الإذاعية في الإمارات والأردن. وللراحل أيضاً العديد من المؤلفات منها، "كندا.. حلم المهاجرين"، و"جواز سفر إنسان"، و"رومانسيات في زمن الجفاف".

وائل الإبراشي


توفي الإعلامي المصري وائل الإبراشي في التاسع من كانون الثاني/ يناير عن عمر 59 بعد صراع مع المرض خاصة بعد إصابته بوباء كورونا، ولم يتم تحديد موعد تشييع الجثمان وصلاة الجنازة أو إقامة العزاء.
يذكر أن الإعلامي وائل الإبراشى أصيب نهاية العام المنصرم بكورونا، لكن مضاعفات الإصابة بالفيروس استمرت معه بعد تليّف الرئة حتى وفاته.
يُعد الراحل وائل الإبراشي المولود في محافظة الدقهلية في دلتا النيل في 26 أكتوبر 1963 واحداً من أشهر الإعلاميين الذين كانوا يديرون المناظرات الفكرية ومناقشات تلفزيونية وكانت تتسم حلقاته بالسخونة والجرأة.
كما أنه عمل على ملفات صحفية أثارت سجالاً مثل قضية لوسي أرتين، وغرق عبّارة السلام، ومذبحة بني مزار، ومعاناة مرضى الإيدز في مصر، وأسباب اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وسلسلة الهاربين في لندن، والتعذيب في السجون المصرية.
وكان الابراشي يقدم برنامج" التاسعة "على القناة الأولى المصرية الحكومية، قبل أن يصاب بفيروس كورونا. وقد انتقل إليها قادما من قناة دريم الخاصة، حيث كان يقدم برنامجا مسائياً ( توك شو) يحمل اسم " العاشرة مساء".

رحيل شيرين أبو عاقلة

أيضًا رحلت عن عالمنا هذا العام مراسلة قناة الجزيرة الراحلة شيرين أبو عاقلة التي أصيبت في الحادي عشر من أيار/ مايو برصاص الجيش الإسرائيلي خلال تغطيتها الأحداث في مخيم جنين في فلسطين.