الحلقة 11 من مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" تعيدنا إلى زمن الإغتيالات وترفع شعارات الثورة اللبنانية

15:27
03-04-2023
أميرة عباس
الحلقة 11 من مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" تعيدنا إلى زمن الإغتيالات وترفع شعارات الثورة اللبنانية

يُعرض خلال الموسم الرمضاني الحالي مسلسل "ابتسم أيها الجنرال"، وهو العمل الذي يُحاكي واقع الأنظمة الاستبدادية التي تفرض حكمها بالقتل والدم حيث تدور أحداثه في دولة عربية افتراضية اسمها دولة الفرات تيمّناً بإسم رئيسها فرات الذي يُقدّم دوره الممثل السوري مكسيم خليل. أما في حلقته الحادية عشر التي عُرضت أمس، فهي عكست واقعاً أليماً نعيشه في لبنان.

هذه الحلقة، ذكّرتنا بالاغتيالات التي شهدها البلد لشخصيات هامة لن تُعوّض، إذ تسرد الحلقة كيفية اغتيال صاحب قناة الشروق، وذلك بعدما قام عاصي -شقيق الرئيس فرات- بتغيير خطة اغتيال السفير الفرنسي.

كما عكست الحلقة مدى احتقان الرأي العام في الشارع حيث تُقام الاعتصامات في الساحات رفضاً لنهج الحكم السائد في البلاد، ورُفعت شعارات تتطابق مع التي يُطالب بها الثوّار اللبنانيّون في المُظاهرات وأبرزها "حرية، سيادة، استقلال"، مع شعارات أخرى تطالب بمحاسبة المسؤولين.

وما يلفتنا في هذا المسلسل أنّ شخصياته تتنقّل بين اللهجتيْن اللبنانية والسورية لاسيّما أنّ أحداثه تدور في دولة عربية افتراضية، خاصة في أحد مشاهِد حلقة الأمس خلال حوار يدور بين فتاتيْن أثناء الإعتصام وهما تتحدّثان باللهجة اللبنانية حيث تقول إحداهما للأخرى أنها ترفض الوضع الراهن في البلد وتدعوها لضرورة التمرّد عليه من خلال وحدة الشعب، وهو ما عكس واقع ثورة 17 تشرين الأول في لبنان.

جدير بالذكر أنّ المسلسل السوري "ابتسم أيها الجنرال" يحمل توقيع سامر رضوان لجهة الكتابة، وعروة محمد لجهة الإخراج، فيما يشارك في بطولته إلى جانب الممثل مكسيم خليل كلّ من غطفان غنوم، عبد الحكيم قطيفان، سوسن أرشيد، ريم علي، مازن الناطور وعزة البحرة وغيرهم.