افتتاح الدورة 13 من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد بحضور نجوم لبنان والعالم العربي

تم أمس افتتاح الدورة الثالثة عشر من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد بحضور عدد من صناع ونجوم ونقاد السينما من لبنان والعالم العربي، وتستمر فعالياته حتى الرابع من مايو/أيار المقبل.

وكان لافتاً حضور الممثل اللبناني نيكولا معوّض على السجادة الحمراء وبرفقته الممثلة ندى أبو فرحات، كما حضر من لبنان الممثل شادي حداد.
ومن مصر، حاز الممثل المصري القدير حسين فهمي على "جائزة العمر" تكريماً له من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد.
وفي بداية السهرة، ألقى رئيس المهرجان محمد قبلاوي كلمة الافتتاح قائلاً: "يسرنا ويسعدنا في هذه الدورة أن نكرم قامة سينمائية كبيرة، وكما قلت سابقا إنه هو من يكرمنا بحضوره إلى مالمو، وهو من يكرم مهرجان مالمو للسينما العربية بحضوره."
وعرض المهرجان، عقب مراسم الافتتاح، فيلم "حمى البحر المتوسط" للمخرجة الفلسطينية مها الحاج بعد حصده العديد من الجوائز في مهرجانات عربية ودولية خلال الأشهر القليلة الماضية.
كما يشارك لبنان في فعاليات هذا المهرجان بأكثر من فيلم منها "واحد لثمانية" للمخرجة لين طويلة، وفيلم "سيد البرمة" إخراج ميشيل وجابي زرازير، و"يرقة" من إخراج ميشيل ونويل قسرواني، وفيلم "عن بعد" للمخرج راشيل عون والذي تشارك قطر في إنتاجه، وإلى جانب المسابقة الرسمية ومسابقة الأفلام القصيرة، تعرض أيضاً مجموعة من الأفلام في البرامج الموازية، منها الفيلم اللبناني "ع مفرق طريق" للمخرجة اللبنانية لارا سابا (بطولة شادي حداد).

وإلى جانب عروض الأفلام، يُنظّم مهرجان مالمو للسينما العربية "أيام مالمو لصناعة السينما" بمشاركة منتجين وموزعين وخبراء سينمائيين بهدف تحفيز التعاون والإنتاج المشترك وزيادة فرص توزيع الأفلام.

ويعد مهرجان مالمو للسينما العربية الذي تأسس عام 2011 أكبر نافذة للسينما العربية في الدول الإسكندنافية.