اختيار سام لحود مديراً لمسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة في مهرجان الاسكندرية

اختيار سام لحود مديراً لمسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة في مهرجان الاسكندرية

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط ،برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن اختيار الكاتب اللبناني سام لحود مديراً لمسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة لدول البحر المتوسط في دورتها ال40 والتي من المقرر إقامتها من 1 إلى 5 تشرين الأول/ أكتوبر 2024.

يذكر أن سام لحود هو مؤسس ورئيس جمعية بيروت السينمائي، كما أنه يعتبر شخصية بارزة في صناعة السينما والمسرح في لبنان.

 أيضاً هو كاتب سيناريو ومخرج ومنتج ومستشار سيناريو وأستاذ محاضر في مواد السينما والمسرح والإعلام.

بدأ سام لحود مسيرته المهنية عام 1994 حيث قام بكتابة وإخراج وإنتاج المسرحيات والأفلام الروائية والوثائقية التي نالت العديد من الجوائز العالمية.

ومن أبرز أعماله السينمائية فيلم "Void" الذي رشحه لبنان لجوائز الأوسكار عام 2015، و"Good Morning" عام 2018، و"C-Section"، الذي تم إدراجه في القائمة المختصرة لجائزة HFPA Golden Globes لعام 2020.

كما أسس العديد من المهرجانات السينمائية مثل مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، مهرجان بيروت الدولي للأفلام القصيرة Beirut Shorts، ومهرجان الفيلم اللبناني في كندا.

وأدرج لمدة 3 سنوات ضمن 101 شخصية ذهبية في السينما العربية في مجلة مركز السينما العربية.

أيضاً قام بتنظيم وتقديم دروس متقدمة وندوات وحلقات نقاش وتدريب، حول وسائل الإعلام المسئولة، ومحو الأمية الإعلامية، وقانون وأخلاقيات الإعلام، والسرد القصصي، وكتابة السيناريو، والإنتاج، والإخراج.

ويتابع دراسة الدكتوراه في الإعلام في جامعة القديس يوسف، حائز على إجازة جامعية في الإعلام وفي كتابة السيناريو.

وقد شغل سابقاً منصب المدير المؤسس لمكتب التواصل في جامعة سيدة اللويزة، ورئيس قسم الدراسات الإعلامية، ومؤسس ورئيس قسم الفنون السمعية والبصرية.

من جهة أخرى ، ان مهرجان الإسكندرية يقام سنويًا في محافظة الإسكندرية تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية.