إليكم خريطة المسلسلات المصرية في رمضان 2022...فهل تتصدّر الشاشة الصغيرة هذا الموسم؟!

8:55
31-03-2022
أميرة عباس

تطول قائمة المسلسلات المصرية في رمضان 2022 حيث تتصدّر الشاشة في هذا الموسم لناحية كميتها العددية، وهنا نرصد أبرزها:

"المشوار" مع محمد رمضان


يطل النجم المصري محمد رمضان في موسم رمضان من العام الجاري عبر مسلسل "المشوار" وبجانبه الممثلة المصرية دينا الشربيني إذ يجسّدان دور زوجيْن يعملان في إحدى شركات الملاحة في مدينة الإسكندرية.
يشارك في بطولة هذا العمل إلى جانب رمضان ودينا عددًا من نجوم الدراما المصرية منهم أحمد مجدي، أحمد صفوت، أحمد سعيد عبد الغني، خالد أنور، ندى بسيوني، كارولين خليل، محمد عز، ندى موسى وغيرهم وهو من تأليف محمد فريد وإخراج محمد ياسين.

يسرا في "أحلام سعيدة"!


تطل الممثلة المصرية يسرا في هذا الموسم عبر مسلسل بعنوان "أحلام سعيدة" حيث تبتعد فيه عن التيمة الدرامية التي قدّمتها خلال العاميْن المنصرميْن.
في هذا الإطار نشير إلى أنّ يسرا جسّدت سابقًا شخصية المرأة التي تريد الإنتقام من أفراد أسرتها الذين غدروا بها وهذا ما شاهدناه ضمن مسلسل "خيانة عهد" في رمضان 2020 و"حرب أهلية" في 2021. أما في رمضان 2022، فلن نرى يسرا بهذه التيمة الدرامية إنما ستُقدّم مسلسلًا إجتماعيًا تتخلّله عدة مواقف كوميدية خلال سياق أحداثه.
وإلى جانب يسرا، يجمع العمل في بطولته كل من الممثلات المصريات غادة عادل ومي كساب وشيماء سيف اللواتي تُشاركها البطولة. ونفيد بالذكر أنّ مسلسل "أحلام سعيدة" هو من تأليف هالة خليل، إخراج عمرو عرفة وإنتاج العدل غروب.

نيلي كريم = فاتن أمل حربي


تطل الممثلة المصرية نيلي كريم في الموسم الدرامي لرمضان 2022 عبر مسلسل مستوحى من واقع المرأة المطلّقة.
يحمل هذا المسلسل إسم الشخصية الدرامية للبطلة "فاتن أمل حربي"، ولقد طُرح الإعلان الترويجي الخاص به حيث إستُهل بمشهد مواجهتها لعقوبة الحبس في قسم الشرطة، ثم نستشف أنّ ثمة خلافات كبيرة لها مع زوجها الذي يقوم بدوره الممثل شريف سلامة، وتنتقل خلافاتهما إلى ساحة القضاء بعد طلبها الطلاق منه بسبب معاناتها من العنف الزوجي بالإضافة إلى توليها رعاية أبنائها منه.
يشارك في مسلسل "فاتن أمل حربي" عدد من نجوم الدراما المصرية بجانب نيلي كريم وشريف سلامة منهم: محمد الشرنوبي، هالة صدقي، فادية عبد الغني، محمد ثروت، خالد سرحان وغيرهم، وهو من تأليف إبراهيم عيسى، إخراج محمد العدل وإنتاج شركة العدل جروب.

"بطلوع الروح" لمحاربة الارهاب مع منة شلبي

يطرح مسلسل "بطلوع الروح" قضية الإرهاب حيث تدور أحداثه حول مهندسة إلكترونيات تضطرها الظروف للتواجد ضمن أفراد جماعة إرهابية.
يُقدّم دور البطولة فيه كل من: منة شلبي، أحمد صلاح السعدني، محمد حاتم، دياموند ابو عبود، عادل كرم، إلهام شاهين التي تجسد شخصية قيادية في الجماعة الإرهابية، وهو من تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري.
جدير بالذكر أنّ المسلسل المذكور يتألف من خمسة عشر حلقة تُعرض في النصف الثاني من الموسم.

"شغل عالي" بين فيفي عبده وشيرين رضا

تطل كل من النجمتيْن المصريّتيْن فيفي عبده وشيرين رضا عبر الشاشة الفضية في رمضان 2022 من خلال تقديمهما بطولة مسلسل "شغل عالي".

ترويجًا لهذا العمل، كان قد طُرح الإعلان الأول للمسلسل المذكور خلال شباط/فبراير، ليعود ويُكشف عن إعلان آخر له حيث نستشف من خلاله تجسيد فيفي وشيرين لشخصية سيّدتيْن تنتقمان من الرجال إذ تدور قصة العمل حول صديقتيْن تربطهما علاقة متينة وتتعرّضان لكثير من المواقف الفكاهية، لذلك سيأتي في قالب درامي كوميدي. ويُشارك فيه إلى جانب فيفي وشيرين عدداً من الممثلين ونجوم بمثابة ضيوف شرف نذكر منهم:هيثم سعيد، مروان يونس، أحمد حلاوة، توني ماهر، كريم سرور وغيرهم، وهو من تأليف د.حسين مصطفى محرم وإخراج مرقس عادل.

مع الإشارة إلى أنّ مسلسل "شغل عالي" كان يحمل إسم "اللعب على الكبار" ثم تم تبديله.

"الاختيار 3 " يجمع أحمد السقا وكريم عبد العزيز وأحمد عز

يعود مسلسل الإختيار بجزء ثالث هذا الموسم ليعكس إنجازات الجيش والقوات المسلحة والشرطة في مصر. وهو من ﺇﺧﺮاﺝ بيتر ميمي، وﺗﺄﻟﻴﻒ هاني سرحان.
واللافت أنّ هذا الجزء يجمع نخبة من النجوم ألا وهم بطولة أحمد السقا، وكريم عبد العزيز، وأحمد عز معًا.

"العائدون" من وثائق المخابرات مع أمير كرارة

يُعرض في ذات الموسم مسلسل "العائدون"، وهو من بطولة أمير كرارة، وإلى جانبه عدد من النجوم المصريين أبرزهم: أمينة خليل، محمود عبد المغني، محمد فراج، جيهان خليل، إسلام جمال، محمد عز، هاجر الشرنوبي، ميدو عادل، مع ظهور ممثلين آخرين من لبنان وسوريا كضيوف شرف منهم أحمد الأحمد وجنيد زين الدين.
أما فيما خص قصته، فهو مستوحى من أحداث حقيقية حدثت في الفترة من 2018 وحتى 2020، ولها علاقة بمتغيرات كثيرة في المنطقة العربية، وكيفية تعامل الدولة المصرية مع التهديدات التي تعرضت لها في هذه المرحلة. وهو مأخوذ من وثائق المخابرات المصرية التي ترصد العمليات السرية للأجهزة الأمنية المصرية وردها على المؤامرات والخطط الإرهابية الهادفة إلى تقويض أمن مصر وتقسيم المنطقة العربية والانتشار في الخارج لتمويل المنظمات الإرهابية.

"ملف سري" مع هاني سلامة

"ملف سري" من بطولة هاني سلامة، وميرهان حسين وماجد المصري، تأليف محمود حجاج وإخراج حسن البلاسي.
العمل يرصد محاولة بعض الجماعات الارهابية لتدمير الدولة المصرية.

 

Suits آسر ياسين بالعربي!

ﺗﻧﺗﺞ TVision اﻟﻧﺳﺧﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ ﻣن "Suits" ﺗﺣت ﻣظﻠﺔ إﻧﺗﺎﺟﺎت OSN اﻷﺻﻠﯾﺔ، وذلك خلال موسم رمضان. وﺗﻌﺗﺑر أول ﻣرة ﺗﺣﺻل ﻓﯾﮭﺎ اﻟﻣﺗﺣدة ﻟﻠﺧدﻣﺎت اﻹﻋﻼﻣﯾﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﻘوق ﺑث ﻧﺳﺧﺔ ﻣﺻرﯾﺔ ﻣن أحد أشهر اﻟﻣﺳﻠﺳﻼت اﻷﻣيرﻛﯾﺔ في السنوات الأخيرة.
هذه اﻟﻧﺳﺧﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ هي ﻣن ﺗﺄﻟﯾف ﻣﺣﻣد ﺣﻔظﻲ وﯾﺎﺳر ﻋﺑد اﻟﻣﺟﯾد، إﺧراج ﻣرﯾم أﺣﻣدي وإﻧﺗﺎج طﺎرق اﻟﺟﻧﺎﯾﻧﻲ. ﯾﺷﺎرك ﻓﻲ اﻟﺑطوﻟﺔ عدد من نجوم الدراما أبرزهم: آﺳر ﯾﺎﺳﯾن، أﺣﻣد داود، ﺻﺑﺎ ﻣﺑﺎرك، رﯾم ﻣﺻطﻔﻰ، ﺗﺎرا ﻋﻣﺎد وﻣﺣﻣد ﺷﺎھﯾن. ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻟﻌدﯾد ﻣن ﺿﯾوف اﻟﺷرف ﻋﻠﻰ ﻣدار اﻟﺣﻠﻘﺎت.
للتذكير، اﻟﻧﺳﺧﺔ اﻷﻣرﯾﻛﯾﺔ ﻣن اﻟﻣﺳﻠﺳل ﻣن ﺗﺄﻟﯾف وﻛﺗﺎﺑﺔ آرون ﻛورش. واﻣﺗد ﻋرض ﻣﺳﻠﺳل "Suits" ﻟﺗﺳﻌﺔ ﻣواﺳم ﻋﻠﻰ ﺷﺑﻛﺔ ﻗﻧوات USA Network ﻣن 2011 وﺣﺗﻰ 2019، وھو ﻣن إﻧﺗﺎج "ﯾوﻧﯾﻔرﺳﺎل ﻛﯾﺑل ﺑرودﻛﺷن إﺣدى ﺷرﻛﺎت "ﯾوﻧﯾﻔﯾرﺳﺎل ﺳﺗودﯾو ﺟروب" ﻟﺻﺎﻟﺢ ﺷﺑﻛﺔ ﻗﻧوات ﯾو إس إﯾﮫ ﻧﯾﺗورك. تدور أحداثه في إطار الدراما القانونية، عن شركة خيالية للمحاماة في نيويورك. ونقطة الوصل في هذا المسلسل هي الموهبة "مايك روس"، المنقطع عن الدراسة، والذي يعمل في البداية مساعداً للمحامي "هارفي سبيكتر"، مع العلم أنه لم يذهب لكلية المحاماة من الأساس.وهو من بطولة غابرييل ماخت، وباتريك جاي، وميغان ماركل، وريك هوفمان، وجينا توريس، وإخراج كل من مايكل سميث، وكيفين براي، وأنطون كروبر.

"راجعين يا هوى" مع خالد النبوي

يُعرض في رمضان 2022 مسلسل مصري جديد يحمل عنوان "راجعين يا هوى"، وهو إسم واحدة من أشهر أغنيات سفيرتنا إلى النجوم السيّدة فيروز.
هذا العمل من بطولة خالد النبوي الذي يُجسّد شخصية بليغ أبو الهنا، وهو رجل أعمال و"زير نساء" مغرور إذ يعيش علاقات عاطفية متعدّدة ويوهم السيدات بحبّه، إلى أن يقع في عشق فتاة صعبة المنال، وهنا تبدأ الحكاية.
يجمع المسلسل في بطولته إلى جانب النبوي كل من الممثلة اللبنانية نور، وعدد من نجوم الدراما المصرية أمثال: هنا شيحا، وفاء عامر، أنوشكا، أحمد بدير، إسلام إبراهيم وغيرهم، وهو عن قصة الراحل أسامة أنور عكاشة، إخراج محمد سلامة وإنتاج شركة اروما.

"توبة" عمرو سعد هذا الموسم

هذا المسلسل تدور أحداثه في إطار تشويقي اجتماعي حول شاب يعمل بصناعة المفاتيح في محافظة بورسعيد المصرية ويتعرض لعدد من الأزمات.وهو من بطولة عمرو سعد وإلى جانبه كل من: صبا مبارك، ماجد المصري، أسماء أبو اليزيد وغيرهم، وهو من تأليف ورشة من المؤلفين الشباب وإخراج أحمد صالح.

"دايمًا عامر" مع مصطفى شعبان

مسلسل "دايمًا عامر"من بطولة مصطفى شعبان، لبلبة، سينيتا خليفة وصلاح عبدالله، قصة وإخراج مجدي الهواري.
تدور الأحداث في قالب كوميدي اجتماعي داخل مدرسة حيث يجسد مصطفى شعبان شخصية مشرف اجتماعي.

 

"مين قال؟" مع جمال سليمان

يطل الممثل السوري جمال سليمان عبر الدراما المصرية، في رمضان 2022، حيث يخوض السباق الدرامي بمسلسل "مين قال".
ويشارك جمال سليمان البطولة كوكبة من النجوم مثل، نادين، وأحمد داش، ومايان السيد. وتدور أحداث المسلسل حول أحوال الشباب ومشاكلهم التي يتعرضون لها في الحياة المعاصرة.

"دنيا ثانية" مع ليلى علوي

تتضمن قائمة مسلسلات رمضان 2022، مسلسل "دنيا تانية" بطولة ليلى علوي، مجدي كامل، مي سليم، أشرف زكي، تأليف أمين جمال، إخراج أحمد عبدالعال.
تدور أحداث المسلسل حول "دنيا سالم" التي تجسد شخصيتها ليلى علوي حيث تتعرض لصدمة شديدة بعد أن فقدت ابنها غرقًا في حمام السباحة، وفقد ابنها الثاني زياد النطق من الصدمة.

طارق لطفي وفتحي عبد الوهاب ومي عز الدين في "جزيرة غمام"

بطولة طارق لطفي، وفتحي عبد الوهاب، ومي عز الدين، ووفاء عامر، وأحمد أمين.
إخراج حسين المنباوي، وتأليف عبد الرحيم كمال.
تدور أحداث العمل في حقبة تاريخية من عشرينيات القرن المنصرم داخل قرية صعيدية موجودة على البحر الأحمر في ظل مواجهة العديد من الصراعات.

"رانيا وسكينة" مع روبي ومي عمر

تجتمع كل من النجمتيْن روبي ومي عمر لأول مرة في بطولة مسلسل "رانيا وسكينة".

يأتي هذا العمل بنفحة كوميدية، وهو من ﺇﺧﺮاﺝ شيرين عادل، وتأليف محمد صلاح العزب.

 

المداح بجزء ثانٍ


يُعرض هذا الموسم الجزء الثاني من "المداح" لبطله النجم حمادة هلال، ويشاركه البطولة: هبة مجدي وكمال أبو رية. وهو من إخراج أحمد سمير فرج، وتأليف أمين جمال وليد أبو المجد.

حسن الرداد في "بابلو"

هذا العمل من بطولة حسن الرداد، سوسن بدر، صلاح عبد الله، أروى جودة، ﺇﺧﺮاﺝ محمد عبد الرحمن حماقي، وتأليف حسن دهشان.
مسلسل "بابلو" يُعد من نوع دراما التشويق والإثارة حول قضايا الاتجار بالبشر وتجارة الأعضاء، حيث يقدم بطله شخصية "سيد بابلو" والذي ينتمي لإحدى المناطق الشعبية، ويتورط في عدد من القضايا التي تشغل الرأي العام.

"الكبير أوي 6" مع أحمد مكي

بعد سلسلة أجزاء، يُقدّم الجزء السادس من "الكبير أوي" في رمضان الحالي، وهو من بطولة أحمد مكي، ويشاركه محمد سلام، وبيومي فؤاد. إخراج أحمد الجندي، وتأليف مصطفى صقر.

"مكتوب عليّا" مع أكرم حسني

من الأعمال الكوميدية ايضًا مسلسل مكتوب عليّا، بطولة أكرم حسني، عمرو عبد الجليل، وآيتن عامر، وهنادي مهنا. وهو ﺇﺧﺮاﺝ خالد الحلفاوي، وﺗﺄﻟﻴﻒ إيهاب بليبل. وهو من نوع الفانتازيا الكوميدية.

"انحراف" مع روجينا

هذا العمل من بطولة روجينا، ورانيا محمود ياسين، ومحمد الكيلاني.. إخراج رؤوف عبد العزيز، وتأليف مصطفى شهيب. وهو يتمحور حول جرائم قتل تتورط فيها بطلة المسلسل.