The Mask من جيم كاري إلى لبنان من أجل الثورة!

8:00
28-11-2019
أميرة عباس
The Mask من جيم كاري إلى لبنان من أجل الثورة!

 بِيَدها رفعت العلم اللبناني، وعلى وجهها وضعت قناعاً أخضر اللون يشبه إلى حد بعيد القناع الشهير الذي يضعه الممثل الأميركي جيم كاري في فيلمه التسعيني The Mask، هكذا تظهر إحدى المواطنات اللبنانيات الثائرات داخل ساحات الثورة اللبنانية.

لقد إنتشرت صورة لهذه المواطنة حيث كان من اللافت جداً وضعها للقناع الأخضر، ولم تُعرَف هوية هذه المرأة ولا المغزى من وضع هذا القناع تحديداً لكن الأهم أنها تظهر في الصورة وهي تقف بشموخ لتُعبّر عن حقها في الثورة اللبنانية التي إنطلقت منذ منتصف الشهر الفائت.

بالحديث عن هذه الصورة المميّزة بالقناع الأخضر، لا بد من الإشارة إلى أنّ الثورة اللبنانية شهدت على وضع الثائرين عدداً من الأقنعة التي تحمل معاني رمزية، فنذكر قناع شخصية الجوكر التي قدّمها الممثل خواكين فيونيكس في فيلمه Joker إذ وضع عدداً من الثائرين اللبنانيين هذا القناع الذي يعتمد -للمُصادفة- على ذات ألوان العلم اللبناني أي الأحمر، الأبيض والأخضر، والمعنى المقصود من هذا القناع يكمن في ربطه بالأحداث النهائية لهذا الفيلم حيث ينتهي بمظاهرة ضد النظام في مدينة "غوثام" الخيالية، إذ كان المتظاهرون يرتدون قناع الجوكر ويحتجون ضد غياب الأوضاع في المدينة.

أيضاً نشير إلى أنّ بعض الثائرين في لبنان وضعوا قناع "فاندينا" Vالذي يعود إلى رواية تاريخية حول محاربة الفساد في بريطانيا منذ القرن السابع عشر، كما ظهر هذا القناع في فيلم FOR VANDETA الذي تتلخّص فكرته بأنّ رجلاً وقع عليه ظلم النظام الشمولي وقرّر تغيير الواقع من خلال ثورة ضد الحاكم الفاسد، وكان يضع بطل العمل هذا القناع ووزّعه على المواطنين أيضاً.

كل هذه الأقنعة في الثورة مهما إختلفت معانيها الرمزية يبقى المعنى الجامع بينها يرمز إلى القناع المزّيف الذي تضعه الطبقة السياسية لتحسين صورتهم الفاسدة أمام المواطنين والرأي العام!

 

the musk girl ea243