مطرب السبعينات محمد جمال في ذمة الله

مطرب السبعينات محمد جمال في ذمة الله

توفي الفنان اللبناني القدير محمد جمال اليوم عن عمر ناهز 89 عاماً، وذلك بعد مسيرة حافلة بالنجاحات وعشرات الأغنيات التي صنعت نجوميته في العالم العربي خاصة في مرحلة السبعينات.

ولقد أعلنت الصفحة الرسمية لجمال وفاته أثناء تواجده داخل أحد مستشفيات لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا.
يُذكر أنّ الاسم الحقيقي للراحل هو جمال الدين محمد تفاحة، وهو من مواليد عام 1934 في مدينة طرابلس اللبنانية ثم انتقل إلى بيروت حيث بدأ عمله في إذاعة لبنان وعمل مع الأخوين الرحباني في برنامج "ساعة وغنية".
بعدها سافر جمال إلى مصر أوائل ستينيات القرن الماضي، حيث تعاون مع الأسطورة الراحلة صباح، وكذلك مع نجاح سلام وعدة فنانين آخرين في تقديم الألحان لهم، أيضاً شارك في فيلمي "الأرملة طروب"، و"هاء 3" عام 1961.
ثم ذاع صيته بأغنياته الخاصة التي صنعت نجوميته أول السبعينيات، ومنها: "كنا أنا وأنت"، "آه يا أم حمادة"، "بدي شوفك كل يوم"، "مزّيكا يا مزّيكا"، "قسّم شرقي بلدي"، "سيارتو أكبر" وغيرها من الأغاني.
وفي أوائل الثمانينيات هاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية بسبب الحرب الأهلية اللبنانية. وكان جمال قد تزوّج خلال شبابه من الفنانة الاستعراضية طروب ثم انفصلا.
وبرحيله، يخسر الفن اللبناني والعربي واحداً من أشهر مطربي السبعينات حينما كانت تعيش الأغنية العربية واللبنانية تحديداً نقلة نوعية، لكن ستبقى أغاني الراحل محمد جمال خالدة في ذاكرة الجمهور العربي لأجيال وأجيال...