صابر الرباعي يطرح ألبومه المنتظر وهل تكون أغنية كتاب المجروحين "هيت" هذا الألبوم؟!

14:04
04-07-2019
أميرة عباس
صابر الرباعي يطرح ألبومه المنتظر وهل تكون أغنية كتاب المجروحين "هيت" هذا الألبوم؟!

طرح أمير الطرب العربي صابر الرباعي ألبوماً جديداً يحمل إسم صابر 2019، يتضمّن عشر أغنيات وكان قد طرح الرباعي أغنيتيْن منها فقط على طريقة الأغنية المنفردة خلال الفترة المنصرمة، وهو ألبوماً مُنوّعاً لناحية اللهجات العربية والألحان الموسيقية والتوزيع، وإليكم تفاصيله:

عسى يومي

هي من كلمات أحمد العلوي، ألحان وليد الشامي وتوزيع مهند خضر، يُستهل مطلعها:"عسى يومي قبل يومك عساها عيوني ما تبكيك يا أغلى الناس من يومك عسى كل الغلا يغليك يابو الحنية والطيبة دفا قلبك أنا أدري به أعرفك يا كبر قلبك ولا يلحقني شك فيك عسي يومي قبل يومك"، وهي من الأغنيات الخليجية العاطفية في هذا الألبوم.

عمري الجديد

هذه الأغنية باللهجة المصرية وتحمل توقيع الرباعي لناحية التلحين حيث يتّسم لحنها بالنمط الشرقي وتمزج بين الإيقاع البطيء والسريع مع التنقّل بين الكوبليهات، أما الكلمات فتولّى تأليفها الشاعر هاني عبد الكريم، والتوزيع الموسيقي وضعه محمد مصطفى. تقول كلماتها:"إنت أجمل حاجة حصلتلي في حياتي عشتها عشت إيه ده أنا كنت ميت قبل منك وقتها وأما جيت ردتلي روحي معاك بديت عمري الجديد...".

مغيار

إختار صابر في هذه الأغنية تقديم لهجته الأم أي اللهجة التونسية بإيقاع راقص، وهي من كلمات وألحان سليم عبد الله، توزيع صابر الزواغي، يقول فيها:"لي نحبه حزار ومغيار وعامل فيا جنني ليل نهار وعندي خباره يتبع فيا و أنا مشا في بالي مرتاح معاه كخيالي يتبع فيا وين نمشي نراه قولولوا قولولوا معيشني علي عصابي و بالغيرة هبلني وماعملتش حسابي...".

طول حياتي

تنضم هذه الأغنية إلى قائمة الأغنيات المصرية الإيقاعية في ألبوم صابر 2019، وهي من كلمات هاني عبد الكريم، ألحان وليد سعد وتوزيع محمد مصطفى. يأتي مطلعها كالتالي:"طول حياتي بأكّد ليك أن أنا عايزك أني بحبك إن أنا جنبك أيوه أنا شاري وعمري ماهبعد ولا هتحول ليه لسه لليوم ده بتعند".

تذكّروني

هي من نوع الأغنيات العاطفية التراجيدية التي كتبها حازم جابر، لحّنها ووزّعها حسام كامل، تحمل كلماتها معاني العتاب واللّوم حيث تقول:"ليش هسة تذكروني من بعد ما ضيعوني ما كفاهم جرح بيً بجرح ثاني إيجوني ما أحب أسمع بإسمهم بإسمهم بعد ما أريد أرجعلهم أرجعلهم هما مو قالو نسوني ليش هسة تذكروني".

كتاب المجروحين

نتوقّع أن تكون هذه الأغنية هي "هيت" ألبوم صابر 2019 لِما تحمله من لون موسيقي مميّز وكلمات مؤثّرة وتعكس الهويّة الغنائية للرباعي بصوته الطربي الأصيل، وهي من كلمات سمير زكي، ألحان عصام كاريكا وتوزيع باسم منير. تقول كلماتها:"إفتح كتاب المجروحين وإقرالي يا زماني هتلاقي أول سطر فيه مكتوب اسمي وًعنواني وًقلي كم جرح فيا وريني و ماتخافش عليا متعود علي ظلم الناس الأحزان واخذ عليها بتونس في الوحدة فيها وأهي أيام بتفوت و خلاص".

ليلة من العمر

يُقدّم فيها الرباعي اللهجة اللبنانية مجدّداً بعدما سبق وحقّق نجاحات هامة في تقديمه الأغنية اللبنانية، وهي من كلمات وألحان سليم عساف وتوزيع عمر صباغ. أما مطلعها فهو كالتالي:"ليلة من العمرالليلة لأنك موجودة وبالحب الليل ًة يا ويلّي تخطيت حدودي يا سلام يا سلام و أحلوت الأيام لما لاقيتك حسّيت لقيت الحلقة المفقودة ليلة من العمرالليلة لأنك موجودة".

غشّاش

يُغنّي الرباعي في هذه الأغنية اللهجة الخليجية حيث يتعاون فيها مع الشاعر تركي الشريف والفنان والمُلحّن فايز السعيد والموزّع الموسيقي وليد فايد. تتمحور حول الخيانة حيث تقول:"بكاش غشاش باين روح يا خاين كذاب لعاب هاين حبي في عينه مجروح بروحً منك لكني عنك ما أبيك ما أبيك خلًه ينفك زينكً".

كما يتضمّن الألبوم أغنيتيْن سبق طرحهما ألا وهما: "أين أذهب" وهي قصيدة من أشعار الراحل نزار قباني وتلحين طلال، "باي باي" من كلمات وألحان سليم عبد الله، وتوزيع سامي المعتوقي.