بمناسبة "يوم المرأة العالمي":من زمن أم كلثوم حتّى نجوى كرم وإليسا...هكذا عكَست تلك الأغنيات قوّة المرأة!

8:00
08-03-2019
أميرة عباس
بمناسبة "يوم المرأة العالمي":من زمن أم كلثوم حتّى نجوى كرم وإليسا...هكذا عكَست تلك الأغنيات قوّة المرأة!

يُصادِف اليوم "يوم المرأة العالمي" الذي يُحتفى به في الثامن من شهر آذار/ مارس من كل عام، لذلك سنرصد هنا بعض الأغنيات العربية العاطفية التي تغنّت بها نجمات الغناء في العالم العربي بمواضيع تعكس قوّة المرأة:

أم كلثوم تُطالِب بحريّتها "أعطني حريتي"

أطلقت كوكب الشرق أم كلثوم عام 1966 قصيدة "الأطلال" التي كتبها إبراهيم ناجي ولحّنها رياض السنباطي، وفيها ترفض الإنكسار والإستسلام إنّما تتمرّد على واقع حبها الأليم لتُطالِب بإطلاق العنان لحريّتها وعدم تكبيل يديْها عبر ما تقوله في الشطر الأول من البيت الشعري "أَعْطِنِي حُرِّيَّتِي أَطْلِقْ يَدَيَّا"...

سميرة توفيق بكل ثقة "أنا حلوة وعارفة حالي"

بالرغم من أنّ الجمهور عرف مطربة البادية سميرة توفيق بالأغنيات البدوية والفلكلورية إلا أنّ أرشيفها يتضمن أغنية "أنا حلوة وعارفة حالي"، وهي من الأغنيات التي تعكس ثقة المرأة بذاتها، وهي من كلمات ميشال طعمة، ألحان عفيف رضوان، غنّتها توفيق ضمن أحداث فيلم "بدوية في روما" الذي تمّ إنتاجه عام 1965 .

أصالة تُهدِّد "ما بقاش أنا لو..."

"ما بقاش أنا" هي أغنية للنجمة السورية أصالة نصري من كلمات الراحل مجدي النجار، ألحان وتوزيع محمد ضياء، تمّ طرحها ضمن ألبوم "مشتاقة" عام 2001. هذه الأغنية عكست عنفوان المرأة وكبرياء أنوثتها حينما تشعر بالألم بسبب خيانة أو أذى من الحبيب لكنها ترفض الإستسلام والضعف مهما بلغ الحب أوجّه في داخلها فتثور لتتحدّاه قائلة:"لو مارجعتش ليّ بقلبك تاني هنا لو ما حلفتش إن الثانية في بعدي سنة لو ما آمنتش إن الجنّة في حضني أنا ما ابقاش أنا".

نجوى كرم تصرخ في وجهه "أوعى تشَوْبِرلي ..."

إختارت شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم في أغنية "إيدك" التي طرحتها عام 2009 بعض الكلمات غير التقليدية التي عكست قوّة شخصية المرأة التي ترفض معاملة الرجل المُسيئة لها حيث تقول له:"إيدك أوعى تشَوْبِرلي بإيدك جلّس واحكيني مزبوط".

إليسا تعترف "أنا عكس اللّي شايفينها"

المرأة القوية هي التي ترفض أن تظهر حزنها ودموعها أمام الناس، هذه الحال وصفتها النجمة اللبنانية إليسا في أغنية "أنا عكس اللي شايفينها" حيث تقول بعض كلماتها:"في حاجات ما بنحبش نبيّنها.. كتير أنا ببقى من جوايا بتألّم ومليون حاجة كاتماها بتوجعني بيبقى نفسي أحكي لحد وأتكلم وعزّة نفسي هي اللي بتمنعني".