أغنيات أفلام عيد الأضحى بين الكلاسيكي، العصري و"المهرجانات"!

8:00
14-08-2019
أميرة عباس
أغنيات أفلام عيد الأضحى بين الكلاسيكي، العصري و"المهرجانات"!

كانت قد إتّسمت السينما العربية عامة والمصرية خاصة منذ سنوات بعيدة بطرح أغنيات ضمن الأفلام لا سيّما أنّ أبطالها كانوا بمعظمهم من عمالقة الغناء حينذاك، لحين إختفت هذه السِّمة من الشاشة الذهبية حتى عادت اليوم ظاهرة الأغنيات الترويجية للأفلام حيث باتت الأغنية ضمن الفيلم هي جزء لا يتجزّأ من الحملة الدعائية الخاصة بالعمل السينمائي، لذلك سنتوقّف هنا للحديث عن أغنيات الأفلام الخاصة بموسم عيد الأضحى الحالي:

أصالة وحجّاج في ديو "عصري" من أجل "ولاد رزق 2"

تُكرّر النجمة السورية أصالة نصري تجربتها الغنائية في تقديم ديو لفيلم ولاد رزق بجزئه الثاني، لكنّها هذه المرة قدّمت ما هو مختلفاً تماماً لناحية الرؤية الموسيقية، إذ تغنّي ديو "لمّا تقول يا عوم" مع الفنان المصري مصطفى حجّاج، عبر لون موسيقي يجمع الإيقاع الفزاني التونسي والمصري، وهو من كلمات مصطفى حسن، ألحان بلال سرور وتوزيع جلال الحمداوي.

أغنيات المهرجانات بين "ولاد رزق 2" والأفلام الكوميدية

لعلّ الجزء الثاني من فيلم ولاد رزق من أكثر الأفلام التي خُصِّص لها أغنيات ترويجية، فعدا عن ديو "لمّا تقول يا عوم" الآنف ذكره، تمّ تقديم أغنية "السبقانة كسبانة"، وهي بلون المهرجانات من غناء محمد الفنان وإسلام الأبيض، وأغنية "الأسود راجعة" لفرقة المدفعجية، وهي أغنية تجمع لون أغنيات المهرجانات مع الإيقاعي الشرقي.
أما الفيلم فهو من بطولة الممثلين المصريين: أحمد عز، عمرو يوسف، أحمد الفيشاوي، أحمد داوود، ولقد إنضم لأبطال هذا الجزء الممثليْن خالد الصاوي وباسم سمرة. وهو تأليف صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان.

كما نضيف إلى أنّ معظم الأفلام الكوميدية تعتمد على أغنيات المهرجانات، وفي الموسم السينمائي الراهن نذكر أغنية "طابخين بطاطس" من فيلم "إنت حبيبي وبس"، وهي أغنية مهرجانات أما الفيلم فهو من النوع التجاري البحت.

"الكنز 2" مع أغنية تُحاكي "كلاسيكية" الحب

إعتمد الجزء الثاني من فيلم "الكنز" على أغنية ترويجية باللون الكلاسيكي، وهي تحمل إسم "الحب" وهي بصوت الفنانة المصرية نسمة محجوب. وهو من بطولة محمد رمضان، هند صبري، محمد سعد، أحمد رزق، أمينة خليل وروبي، تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شريف عرفة.