بعد عرض مسلسلات رمضان 2024 ... هل خيّبت نهايتها ظن الجمهور؟

10:00
10-04-2024

شهد موسم رمضان 2024 عرض العديد من المسلسلات العربية التي انتشرت بشكل واسع وحققت تفاعلاً كبيراً من الجمهور في نهايتها، الا أنه وبالرغم من هذا النجاح، تبقى هناك بعض الأعمال التي وقعت في إخفاقات عديدة في حلقاتها الأخيرة وخيّبت ظن مشاهديها.

وانطلاقاً مما تقدّم، نستعرض لكم أبرز المسلسلات التي تعثرت في تحقيق نجاحها والأعمال التي نالت استحسان الجمهور:

العتاولة:

اعتبر الجمهور أن النهاية سعيدة بانتصار الخير على الشر فيما رأى البعض أن النهاية ليست منطقية و"كليشيه".

كما تم انتقاد عدم وجود نهاية لشخصية سترة العترة التي تجسدها فريدة سيف النصر إذ ان الحلقة الأخيرة بدأت أحداثها حينما تقرر مديحة (نهى عابدين) أن تسافر ثم تتفاجأ بطلب خضر (طارق لطفي) الزواج منها إذ توافق فوراً.

أما عيسى الوزان (باسم سمرة) اكتشف أن جسمه مليء بالسموم وذلك بسبب عيشة (مي كساب) حيث كانت تريد التخلص منه لتأخذ ثأر الملك.

أيضاً اتفق نصار (أحمد السقا) مع السبتي (أحمد كشك) كي يسرقا ذهب سُتره (فريدة سيف النصر)، واتفق نصار مع نجاة (ميمي جمال) أن تمثل أنها مريضة الزهايمر.

وأتى في الحلقة، مواجهة بين نجاة ورشدي (عمرو عثمان) حيث عادت الأمور إلى طبيعتها بينهما.

وعاد خضر و نصار الى شارع العتاولة، و طلبت عيشة السماح منهما كما من والدها، إلا إنها كانت متفقة مع عيسى أن تسلمه شادية (مريم الجندي)، وحكت شادية لعيسى ان فاطمة أخته كانت حامل، فلم يصدقها عيسى وحاول قتلها.

وتوفى عيسى بعد مطاردة بالسيارة بينه وبين نصار. وتم القبض على عيشة بتهمة قتل خميس فتيحة، ليكتشف خضر ان نصار سلم التمثال للحكومة، وانه تبرع بالأموال و الذهب.

وانتهت الحلقة بإفتتاح مطعم العتاولة، الذي جمع العائلة للكسب بالحلال، و بزواج مديحة و خضر، كما حاول عاطف "مصطفى أبو سريع" العودة لشادية، أيضاً حاولت دينا أن تصلح الأمور مع السبتي.

ويشارك في بطولة العمل كل من أحمد السقا، طارق لطفي، باسم سمرة، زينة، مي كساب، سامي مغاوري، هدى الأتربي، حنان يوسف. وهو تأليف هشام هلال، إخراج أحمد خالد موسى، وإنتاج شركة الصبّاح إخوان.

المداح 4:

شهد مسلسل "المداح 4" نهاية مثيرة للجدل حيث اعتبر البعض أن الحلقة الأخيرة لم تأخذ حقها مثل الأجزاء الأخرى للمسلسل، وكانت مليئة بالحزن والكآبة . كما أن النهاية أفسدت المجهود الذي بُذل في الأجزاء الفائتة إذ أشار الجمهور أنه يجب إقامة جزء خامس تكون نهايته واضحةً وسعيدة.

وهذا العمل هو من بطولة حمادة هلال، وفتحي عبد الوهاب، وهبة مجدي، ودنيا عبد العزيز، وآخرين. والمسلسل من تأليف أمين جمال وشريف يسري، إخراج أحمد سمير فرح، وإنتاج شركة الصبّاح اخوان.

خالد نور وولده نور خالد:

وعن هذا المسلسل علق بعض الجمهور على أنه لا يوجد وضوح كافٍ وربط للأفكار حيث انتهى المسلسل بأن شقيق نور (شريف رمزي) وهو طبيب قام باجراء عملية جراحية ونقل جزء من خلايا المخ من ابن كريم محمود عبدالعزيز إلى شيكو وبالتالي نقل معه أجزاء من ذكريات الطفل لذلك ظن شيكو بأن كريم هو والده ولكن في الحقيقة هو لا يعرفه والسبب في ذلك هي العملية الجراحية الخاطئة، وانتهت الحلقات بأن شيكو وكريم أصبحا أصدقاء.

ويشارك في بطولة العمل كل من كريم محمود عبد العزيز، شيكو، آية سماحة، دنيا ماهر، وآخرين. وهو من تأليف كريم سامي وأحمد عبد الوهاب، ومن إخراج محمد أمين.

صلة رحم:

شهد مسلسل "صلة رحم" عدم وضوح الأفكار في نهايته كالطفل الذي وصل قبل لحظات من وفاة والده. كما أنها لا توجد شخصية مثالية.

ويشارك في البطولة كل من اياد نصر، يسرا اللوزي،أسماء أبو اليزيد، وآخرين. وهو من تأليف محمد هشام عبية وإخراج تامر نادي.

نظرة حب:

هذا المسلسل ككل لم ينل استحسان الجمهور وليس فقط نهايته حيث انتقده معظم الناس لأن النص مكتوب بطريقة غير احترافية.

وهذا العمل من بطولة باسل خياط، كارمن بصيبص، ميشال حوراني، وآخرين، ومن تأليف رافي وهبي، وإخراج حسام علي.

تاج:

تفاعل الجمهور بشكل ايجابي مع نهاية مسلسل "تاج" اذ بدأت أحداث الحلقة الأخيرة بعد أن استطاع لويس أن يسلم رياض إلى السلطات السورية حقناً للدماء وتحمل مسؤولية ذلك وقدم استقالته بعد أن تسلمت السلطات السورية رياض (بسام كوسا) حيث طلب أن يقابل تاج وأخبره أن ابنته في خطر ولا يعترف أين هي إلا إذا خرج من السجن ويذهبون بوجود نوران لاستلام البنت في منطقة حدودية.

 وكان رياض مستعداً لتلك العملية بالتعاون مع جماعة مسلحة وكان يخطط لأخذ نوران والسفر، لكن لم تنجح خطته لأنهما عندما وصلا إلى المكان قامت نوران بطعنه بالسكين وقتله وقام تاج وهاغوب بقتل باقي العصابة وعادا سالمين إلى دمشق.

وفي نهاية الحلقة، حصلت دمشق على استقلالها واحتفل الأهالي في ساحة المرجة وشاركهم الاحتفال الرئيس السوري شكري القوتلي.

ويشارك في البطولة إلى جانب تيم حسن كل من بسام كوسا، فايا يونان، جوزيف بونصار، إيهاب شعبان، نورا رحال وآخرين. والمسلسل من تأليف عمر أبو سعدة وإخراج سامر البرقاوي.

ولاد بديعة:

نال هذا المسلسل استحسان المشاهدين فمنذ انطلاق عرض الحلقات، توقّع الجمهور أن تكون نهاية الشخصيات الرئيسية صادمة وقاسية، نظراً لطبيعة شخصياتهم الشريرة والجرائم التي ارتكبوها. ولكن في الحلقة الثامنة والعشرين، شهدنا تطوراً في حالة الشخصيات حيث أصبحت حياة بعضهم أفضل.

كما أن المختار (محمود نصر) دخل المصحة النفسية، أما شاهين و ياسين (يامن الحجلي) يلتقيان مجدداً بمشهد مؤثر وعناق طويل، ويتفقان مع أختهم سكر (سلافة معمار) بالإحتيال على "شوال" وإيهامه بأنهم سيسرقون بعض التحف لتسليمه إياها، ثم يقومان بتسليمه القطع بعد إخبار الشرطة بالمكان لتقوم بتطويقه واقتياده إلى السجن.

الجدير بالذكر أن مسلسل "ولاد بديعة" هو من بطولة محمود نصر، سلافة معمار، سامر اسماعيل، يامن الحجلي، وآخرين . وهو من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي ، وإخراج رشا شربتجي.

أعلى نسبة مشاهدة:

شهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" نهاية منطقية وذلك بظهور شيماء في قسم الشرطة، حيث وجهت لها النيابة تهمة الاتجار في البشر والترويج لأفعال منافية للآداب العامة.

ويشارك في البطولة كل من سلمى أبو الضيف، ليلى أحمد زاهر، محمد محمود، انتصار وآخرين.

والعمل من تأليف سمر طاهر، إخراج ياسمين أحمد كامل، ومن إنتاج عبدالله أبو الفتوح.