إكتشف خفايا أغنية "إن راح منك يا عين" للراحلة شادية، في ذكرى ملحّنها!

8:00
14-01-2018
أميرة عباس
إكتشف خفايا أغنية "إن راح منك يا عين" للراحلة شادية، في ذكرى ملحّنها!

"إن راح منك يا عين" للراحلة شادية، "أول مرة تحب يا قلبي"، "وحياة قلبي وأفراحو"، "بحلم بيك" للراحل عبد الحليم حافظ، ديو "حاجة غريبة" لشادية وعبد الحليم، "يا دبلة الخطوبة" لشادية وأعادت تقديمها داليدا، "آه من الصبر" المعروفة بإسم"لما راح الصبر منو" للفنانة شريفة فاضل.... أغنيات سمعناها وما زلنا نسمعها بأصوات النجوم، وهذه الأغنيات كلّها من توقيع ملحّن واحد ألا وهو "منير مراد".

منير مراد وُلِد في مثل هذا اليوم منذ عام 1920 وتوفي في السابع عشر من شهر تشرين الأول أكتوبر من عام 1981 لكن ما زالت أغنياته ترافق مسامعنا لغاية اليوم. وهو شقيق الراحلة ليلى مراد وزوج الممثلة سهير البابلي، وإخترنا أحد أشهر أغنياته للحديث عنها وهي أغنية "إن راح منك يا عين" للراحلة شادية.

هذه الأغنية التي لحّنها منير مراد وكتبها فتحي قورة، قدّمتها شادية في فيلم بعنوان إرحم حبي أنتج عام 1959، بطولة شادية، مريم فخر الدين، عماد حمدي وكمال الشناوي. تؤدي شادية هذه الأغنية ضمن الفيلم بعد أن تُقدِم على خيانة زوجها الذي يلعب دوره عماد حمدي لتعشق رجلاً آخر يجسّد دوره كمال الشناوي فتغني شادية لعشيقها هذه الأغنية المليئة بشراسة الحب إن صح التعبير.
أما موسيقياً، فتُغنّى هذه الأغنية لغاية اليوم بأصوات نجوم الساحة الغنائية على أنها طرب عربي أصيل إلا أنّها في الحقيقة أقرب للحن غربي اللون ! فالملحّن منير مراد الذي درس موسيقى الجاز في الخارج، حينما عاد إلى مصر وجد صعوبة في إقناع المنتجين بإضفاء هذا الإيقاع الغربي على الألحان العربية إلى أن فُتح المجال أمامه لتقديم خطاً موسيقياً منفرداً حينها ليس فقط مع شادية إنما أيضاً مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ حيث قدّم الأخير لأول مرة ألحان فيها بهجة مثل"ضحك ولعب وجد وحب" بفضل ألحان منير مراد، كذلك الأمر في أغنية "وحياة قلبي وأفراحو".
وبعدما أُتيحت الفرصة أمام مراد لتقديم هذا النوع من الموسيقى إعتمدها في أغنية "إن راح منك يا عين" إذ نسمع مطلع الأغنية يعتمد على آلة غربية ألا وهي "البيانو" بعدها الوتريات قبل أن ننتقل لإيقاع سريع مقتبس من موسيقى "الرومبا" رغم إستخدامه مقام نهاوند في كامل الأغنية ما عدا المقطع الذي يقول "إياه يقسى عليّ" فقد إستخدم مقام الكرد لكي يضيف شيئاً من حدّة الأداء في تهديد الحبيبة لحبيبها بعدم القسوة عليها.
وبهذه الأغنية إستطاع مراد تقديم شادية بنمط موسيقي مختلف ما زلنا نستمتع كلما أُطربنا بها !

mounir mourad e3e68