تطوّرات رقمية مهمّة شملت السعودية... إليكم أبرز الإنجازات التقنية لعام 2023

12:27
28-12-2023
تطوّرات رقمية مهمّة شملت السعودية... إليكم أبرز الإنجازات التقنية لعام 2023

شهد عام 2023 ثورة تقنية في العديد من المجالات. فقد تم تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطوّرت شبكات الجيل السادس للاتصالات. إضافة إلى نمو تقنيات "البلوكتشين" وإطلاق هواتف محمولة وأجهزة متقدمة ونظارات واقع افتراضي عالية الأداء من شركتي سوني وأبل. إضافة إلى ذلك، قامت السعودية بإرسال رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية، في حين شهدت منطقة الشرق الأوسط زيادة في هجمات برامج التجسس.

في هذا المقال، سنقوم بمراجعة أبرز المستجدات التقنية التي وقعت في العالم خلال هذا العام:

 

انتشار الذكاء الاصطناعي التوليدي

انتشرت تقنيات الذكاء الصناعي التوليدي Generative AI بشكل كبير خلال هذا العام ونضجت بشكل ملحوظ، الأمر الذي نجم عنه تطبيقات عديدة سواء على صعيد برامج الاجتماعات المرئية أو التكامل مع متصفحات الإنترنت أو البرامج المكتبية أو نظم التشغيل، وغيرها من التطبيقات المختلفة، مع قيادة مايكروسوفت هذا التغيير من خلال خدمة "Copilot" لينتهي العام بمشكلة إدارية في OpenAI التي سرحت رئيسها التنفيذي، لتعيده بسرعة بعد ضغوطات عليها من المساهمين والموظفين.
إشارة إلى دمج الشركات في الأجهزة الشخصية تقنيات الذكاء الاصطناعي دون الحاجة للإنترنت.
وفي 2023 كذلك، أطلقت خدمات تعتمد على الذكاء الاصطناعي تتمكن من صنع مواقع وفقًا نص وصف.

 

تطورات تقنية على شبكات التواصل الاجتماعي

تفاقمت أزمة تويتر إثر تحولها إلى إكس، وتغيرت القوانين دون تفسير آلية العمل الجديدة.
من جهة أخرى، ازدادت شعبية تيك توك لتصبح واحدة من المنصات الرئيسية للحصول على المعلومات.
وواجهت ميتا تحديات خلال العام مثل اتهامها بتصرفات سياسية غير صحيحة وزيادة اكتئاب المراهقين. إلا أن زوكربيرغ تمكّن من رفع سعر سهمها بنحو 180 في المائة.
وقد توسّعت تقنية بلوكتشين بعيدا عن العملات الرقمية بحيث قدمت نظاما ماليا غير مركزي للتعاملات الاستثمارية.
وانطلقت أبحاث تقنية الجيل السادس للاتصالات G6.
وشهد هذا العام أيضاً مرور 25 سنة على إطلاق.

 

أجهزة شخصية متقدمة

شهد هذا العام إطلاق هاتف سامسونغ غالاكسي إس23 الذي تفوق على الهواتف المنافسة بشكل واضح. يضاف إليه هاتف غالاكسي زيد فولد5 المطوّر القابل للطي أفقيا وهلتف زيد فليب5 الذي تنثني شاشاته طوليا،.
وبالنسبة لآبل أصبح هاتف آيفون 15 يستخدم منفذ الشحن USB type C لأول مرة.
وأطلقت سوني نظارات الواقع الافتراضي VR2 لجهاز بلايستيشن 5 لزيادة مستويات الاستمتاع في الألعاب وعيش الواقع. وأطلقت أبل نظارات Vision Pro للواقع الهجين.

 

الأمن الرقمي

كشف تقرير حول تأثير الذكاء الاصطناعي على مجال الأمن السيبراني لعام 2023 عن الآثار المترتبة على انتشار أدوات الذكاء الاصطناعي واستغلال البعض له في أنشطتهم الخبيثة.
يعود هذا لأنه يوجد ثغرات أمنية في النصوص التي تشاركها تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي البرمجية وخصوصا المواقع الإلكترونية.
الأمر الذي أدى إلى توسيع الهجمات مع توفير إمكانية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي في بناء أدوات أمن رقمي مبتكرة.
وفي 2023، واجه مجتمع لاعبي الألعاب الإلكترونية الذي يشكل أفراده نحو نصف سكان العالم حاليا هجمات متزايدة من مجرمي الإنترنت.
كما ارتفعت هجمات برامج التجسس في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 11.8 في المائة في بداية عام 2023.

 

إنجازات القطاع التقني في السعودية

حققت السعودية إنجازات نوعية في الاقتصاد الرقمي والفضاء والابتكار خلال عام 2023. فقد وصل حجم سوق الاتصالات والتقنية إلى 163 مليار ريال سعودي، مع استقطاب استثمارات بمقدار 16 مليار ريال في مجال الحوسبة السحابية من كبرى الشركات العالمية. وأطلقت المملكة المنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية.
وتم إطلاق مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي Gaia التي أصبحت أكبر مسرعة في المنطقة للذكاء الاصطناعي بقيمة 600 مليون ريال سعودي. كما تم إطلاق أكبر مسرعة وحاضنة أعمال للتقنيات العميقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا The Garage.
إضافة إلى ذلك، حققت المملكة هذا العام إنجازا بإرسال ريانة برناوي كأول رائدة فضاء سعودية إلى محطة الفضاء الدولية برفقة رائد الفضاء السعودي علي القرني ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء.
واستطاع القطاع التقني في السعودية توفير ما يصل إلى 354 ألف وظيفة بوصفها أكبر تكتل للمواهب الرقمية في المنطقة، ووصلت نسبة تمكين المرأة في القطاع التقني إلى 35 في المائة مقارنة بـ7 في المائة في عام 2018.
واحتلت المملكة المرتبة الثالثة عالميا ضمن مؤشر نضج الحكومة الرقمية الصادر عن البنك الدولي، والمرتبة الرابعة عالميا في جاهزية التنظيمات الرقمية بعد نجاحها في بناء إطار تنظيمي مستدام والتحول نحو التنظيم التعاوني الرقمي لتمكين الاقتصاد الرقمي.
وأطلقت سناب تشات بالشراكة مع وزارة الثقافة السعودية أول عدسة واقع معزز للغة الإشارة العربية لمساعدة مجتمع الصُم وإثراء تجاربهم التفاعلية.

في الختام، لا شك أن عام 2023 شهد ثورة تقنية رقمية في العديد من المجالات منها منطقة الشرق الأوسط إلى جانب زيادة مشاكل الأمن السيبراني مع تطور الذكاء الاصطناعي. ويبقى السؤال هنا، في ظل سرعة التطوّر الفائقة والمذهلة، ما التالي؟

المصدر: info3

https://info3.com/business/148795/text/full/%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85-2023