ما هي أبرز أحداث الساحة الفنية العربية في شباط/فبراير؟

في شهر فبراير/شباط 2024، شهدت الساحة الفنية العربية العديد من الأحداث البارزة التي لفتت انتباه الجمهور وشغلت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. إليكم أبرز هذه الأحداث:

حفلات لنخبة من نجوم الغناء في فبراير الكويت 2024

أقامت دولة الكويت فعاليات "مهرجان فبراير الكويت الغنائي 2024" التي أحياها نجوم الغناء العربي والخليجي على مسرح الكويت أرينا.

وضمّ الحفل فنان العرب محمد عبده، قيثارة الخليج نوال الكويتية، الفنان مطرف المطرف، النجمة المصرية أنغام، البرنس ماجد المهندس، الفنان فؤاد عبد الواحد، أصالة الفن العربي أصالة نصري، النجم المصري أحمد سعد، بلبل الخليج نبيل شعيل، فرقة ميامي، وسفير الأغنية الخليجية عبد الله الرويشد.

مع الإشارة إلى أنّ مهرجان فبراير الكويت الغنائي 2024 من تنظيم هرم شركات الإنتاج شركة روتانا للصوتيات والمرئيات.

تصدّر شيرين عبد الوهاب وعمرو دياب الترند في ليالي سعودية مصرية

كانت قد تصدّرت النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب الترند بعدما لفتت الأنظار بحركاتها أثناء أدائها أغنية "حبه جنة" في حفل "ليالي مصرية سعودية" التي أقيمت في 18 فبراير/شباط الحالي، وتحديداً ضرب وجهها، حيث تعرّضت إلى انتقادات واسعة من رواد الإنترنت.

واعتبر الجمهور أنّ شيرين تقصد بذلك طليقها الفنان حسام حبيب ووصف هذه الحركات بغير اللائقة، حيث قام بجمع المقطع مع أغنية حسام حبيب الجديدة "كدابة"، فيما رأى البعض الآخر أنّها تصرفت بعفوية كعادتها.

أمّا كواليس حفل "ليالي سعودية مصرية"، فشهدت مصالحة بين الهضبة عمرو دياب والفنان والملحن المصري عمرو مصطفى بعد سنوات من الخلافات الفنية، حيث هاجم عمرو مصطفى الهضبة مؤكدًا أن له الفضل في شهرته، وأن أشهر أغانيه من ألحانه، واتهمه بحرض اللجان الإلكترونية على هجومه.

وتمّ تداول فيديو لحظة المصالحة بشكل كبير على الإنترنت، حيث ظهر عمرو مصطفى يصافح ويعانق عمرو دياب بحضور أحمد أبو هشيمة خلال مقابلتهما في كواليس الحفل.

كما شهدت كواليس الحفل تعرّض دياب إلى انتقادات لاذعة بسبب استخدامه لفظًا خادشًا للحياء في فيديو أثار جدلاً واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث ظهر فيه وهو يقول "الحيوان بتعنا فين؟". وظنّ البعض أنّ هذا الصوت من تركيب الذكاء الاصطناعي، بينما نكر البعض الآخر وقال أنّه هو من قال ذلك.

معلوم أنّه كان قد حضر حفل "ليالي مصرية سعودية" عدد كبير من نجوم الفن والغناء والشخصيات العامة والمسؤولين، وذلك ضمن سلسلة التعاون بين هيئة الترفيه السعودية ووزارة الثقافة المصرية.

شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب يثيران الجدل مجدداً

تستمر أخبار عودة النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب لطليقها الفنان المصري حسام حبيب في تصدّرها الترند عبر منصات التواصل الاجتماعي، خاصة بعد سلسلة من التبادلات بينهما.

وتشير تقارير صحفية محلية إلى عودتها لزوجها حسام حبيب، مع تكتمهما على الخبر.

وفي تصريحاته، أكّد حسام حبيب أن العلاقة بينهما لا تقتصر على الزواج بل تمتد كعلاقة أسرية، مؤكدًا على الاحترام والتقدير المتبادل بينهما. فيما أثارت فيديوهات شيرين وهي تغني أغنية لحسام حبيب بعنوان "كدابة" جدلاً واسعاً، مما أدى إلى تداول الكثير من الافتراضات حول مضمونها ودلالاتها.

وكان قد أثار الفنان حسام حبيب الجدل أخيراً بنشره بوستر لأغنيته الجديدة "كدابة"، ثمّ قام بحذفها بعد دقائق قليلة دون الكشف عن السبب، مما أثار استغراب الجمهور وزاد من التكهنات حول محتوى الأغنية ورسالتها المحتملة، حيث اعتبر البعض أنّ الأغنية قد تكون رسالة موجهة لطليقته شيرين عبد الوهاب، خاصة بعد انتشار الشائعات حول عودة حسام حبيب للتواصل معها.

في هذا السياق، كشف حسام لطفي، محامي شيرين عبد الوهاب، عن حقيقة عودتها لزوجها السابق حسام حبيب، حيث قال إنّ علاقتهما تقتصر على الصداقة فقط.

يُذكر أنّ شيرين عبد الوهاب كانت قد أعلنت طلاقها للمرة الثانية من حسام حبيب في ديسمبر/كانون الأوّل 2023 بعد زواج دام خمس سنوات، مؤكدة أنّ الطلاق تمّ بشكل حضاري وبتفهم، بعد مرورهما بالعديد من التحديات والصعوبات.

مرض عبد الله الرويشد

بعد اختتامه مهرجان فبراير الكويت 2024، تعرّض سفير الأغنية الخليجية عبد الله الرويشد إلى أزمة صحية، حيث نُقل إلى مستشفى جابر.

وبعد أن انتشرت أنباء حول إصابته بجلطة دماغية، نفى الإعلامي الكويتي، مشاري بويابس، ذلك وأشار بأنّه كان يعاني من وعكة صحية طارئة.

وبسبب حالته الصحية، أرجأ معالي المستشار، تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، حفلة "ليلة وداعية" للفنان الراحل عبد الكريم عبد القادر، متمنيًا للرويشد الشفاء العاجل.

وعبّر نجوم الفن، صفحة روتانا ميوزك، ومحبّي الرويشد عن دعمهم وتمنياتهم بالشفاء العاجل لعبد االله الرويشد.

وكان قد أكّد نجل عبد الله الرويشد، خالد، أنّ صحّة والده عبد الله الرويشد جيدة.

رحيل ثناء دبسي وفادي إبراهيم

توفّيت الممثلة السورية القديرة ثناء دبسي في الثلاثاء 20 فبراير/شباط الحالي، عن عمر يناهز الـ 83 عامًا، بعد معاناة مع المرض. وهي زوجة الممثل سليم صبري ووالدة الممثلة يارا صبري.

وبعد رحيلها، عبّر الفنان القدير سليم صبري عن حزنه الشديد، وتأثره بفقدانه لزوجته ورفيقة دربه ثناء دبسي، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنانة السورية ثراء دبسي وهي في أحضان أمل عرفة على فراق شقيقتها.

بدورهم، نعت نقابة الفنانين في سوريا ونجوم الفن السوري بكلمات مؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتمّ تشييع ثناء دبسي إلى مثواها الأخير حيث أقيمت مراسم جنازتها في جامع لالا باشا في شارع مدينة بغداد السورية، قبل دفنها في مقبرة الحرش في المهاجرين في دمشق.

شهدت مراسم الجنازة حضور زوجها الفنان السوري سليم صبري وشقيقتها ثراء دبسي، بالإضافة إلى عدد كبير من نجوم الفن والغناء الذين قدموا واجب العزاء، ومن بينهم: بسام كوسا، سلافة فواخرجي، وائل رمضان، وغيرهم.

رحلت ثناء دبسي تاركة وراءها أثرًا كبيرًا في عالم الفن والتمثيل في سوريا، وسيظل إرثها الفني يعيش في قلوب الجمهور وزملائها في المهنة.

وكانت من رواد الفنانين الذين ساهموا في تأسيس المسرح القومي، وشاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية التي تركت بصمة قوية في المشهد الفني العربي، مثل: "سيرة آل الجلالي"، و"الثريا"، و"زمن العار"، و"غزلان في غابة الذئاب"، و"قوس قزح"، و"أبو كامل"، وغيرها. كما أنّها انضمت ثناء دبسي إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1968.

أيضاً في هذا الشهر، فارق الفنان اللبناني فادي إبراهيم الحياة عن عمر يناهز الـ67 عاماً بعد معاناة طويلة مع المرض 26 فبراير/شباط الحالي، ما ألم محبيه ومتابعيه الذين شاركوا في تأبينه ونعوته على منصات التواصل الإجتماعي.

وكان قد تعرّض الراحل فادي إبراهيم لوعكة صحية في الفترة الأخيرة نتيجة إصابته بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وبدأ في تلقي جلسات غسيل الكلى. واضطرت الأزمة الصحية التي يعاني منها إلى بتر قدمه.

وبعد تدهور حالته الصحية ودعم نجوم الفن، اضطرت أزمته الصحية إلى نقله إلى العناية المركزة.

عند وفاته، عبّر جمهور فادي إبراهيم ونجوم الفن عن حزنهم الشديد لفقدان هذه الشخصية الفنية الكبيرة، وتتقدم أسرة أغاني أغاني بأحر التعازي إلى عائلته ونقابة الممثلين والفنانين في لبنان.

وكانت قد كشفت نقابة الممثلين في لبنان عن تفاصيل جنازة وتشييع وعزاء الممثل القدير فادي إبراهيم، حيث يحتفل بصلاة الجنازة اليوم عند الساعة الثانية والنصف بعد الظهر في الكنيسة الإنجيلية في بيروت، نزلة رياض الصلح مقابل السراي الحكومي ويوارى الثرى في مدافن الإنجيلية - راس النبع.

أمّا بالنسبة إلى التعازي، فقبلت يومي الثلاثاء 27 والأربعاء 28 شباط/فيراير الجاري من الساعة الواحدة بعد الظهر لغاية الساعة السادسة مساءً.

وقدّمت رولا شامية حلقة مميزة لتكريم الراحل فادي إبراهيم من إعداد الزميل جو يونان عبر إذاعة أغاني أغاني، تناولت فيها مسيرة حياته مع شهادات من نجوم الفن اللبناني، منهم: نقيب الممثلين نعمة بدوي، الممثلة رود الخال، الكاتبة والممثلة كلوديا مارشليان، الممثلة نهلا داوود، الممثل وسام صباغ، وغيرهم.

في نهاية الحلقة، شهدت مداخلات إذاعية من المستمعين الذين شاركوا ذكرياتهم مع الراحل فادي إبراهيم.

مع الإشارة إلى أنّ المرحوم فادي إبراهيم يُعتبر من أبرز الوجوه في الدراما اللبنانية، حيث بدأ مسيرته في مسرح المدرسة وانضم إلى فرقة ناصر مخول الفولكلورية في عام 1979. اشتهر بتأديته لأدوار مميزة في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية منها: "حكاية كل بيت"، "السهام الجارحة"، "وامرأة من ضياع"، "مع الأطباء العرب"، "ارحل وحيدًا"، "الفجر"، "مستر جولد"، "للموت"، "عروس بيروت"، "ثورة الفلاحين"، وغيرها. وكان له تجربة قيادة بعض الأعمال كمخرج. يترك إبراهيم خلفه إرثاً فنياً غنياً بأعماله المميزة التي أثرت في جمهور العالم العربي.

جدل حول صورة نانسي عجرم

أثير جدلاً واسعاً حول النجمة اللبنانية نانسي عجرم بسبب صورة جمعتها مع مدون سياحة إسرائيلي يُدعى إيتزيك بلاس على هامش حفلتها الغنائية في قبرص.

وليس من المنطقي أن تتحقق نانسي عجرم من هوية كل معجب لها قبل التقاط صورة معها. بالرغم من أنها لم تسلم من اتهامات التطبيع في كل مرة يلتقط أحد معجبيها الإسرائيليين الصور معها، إلا أنّها تعرضت لمؤامرة من قبل الإعلام الإسرائيلي الذي أعد تقريراً خاصاً ليناقش تداعيات صور نانسي مع المدون الإسرائيل.

وكان قد قدّم أحد المحامين اللبنانيين دعوى قضائية ضد نانسي عجرم، اتهمها فيها بمخالفة قانون مقاطعة إسرائيل في لبنان بسبب ظهورها في صور مع مدون إسرائيلي.

بعدها، ظهر رد فعل واسع من رواد الإنترنت الذين دافعوا عن نانسي، معتبرين الدعوى القضائية بأنها محاولة لاستغلال الشهرة والترويج للجدل على حساب عجرم.

في هذا الإطار، ردّت نانسي عجرم على الانتقادات بتدوينة عبر حسابها على أكس، أكدت فيها أنها لن تتدخل في تفاهات بعض المحرضين والموتورين، وأن الأهم بالنسبة لها هو دعم محبيها الذين يصلون إلى الملايين، معربة عن امتنانها لهم واحترامها لهم.

وأعربت نانسي عجرم عن عزمها على مواصلة نجاحها وتألقها، وأكدت أن محبة الجمهور ستكون درعًا يحميها من الكراهية والحقد، مع وعدها بالمزيد من النجاح والتألق، وأكدت على وطنيتها وحبها للبنان.

بدء الترويج لمسلسلات رمضان 2024

بدأت المنافسة الحامية بين القنوات التلفزيونية وشركات الإنتاج للإعلان عن المسلسلات المنتظرة لموسم رمضان 2024، حيث تم إطلاق العديد من الإعلانات التشويقية والتي أثارت ترقّب الجمهور لمتابعة هذه الأعمال الجديدة، إليكم أبرزها: "ع أمل" لماغي بو غصن، "2024" لنادين نسيب نجيم وأحمد الأحمد، "نظرة حب" لكارمن بصيبص وباسل خياط، ومسلسل "نقطة انتهى" لعابد فهد وندى أبو فرحات.

كما ستُعرض عدّة مسلسلات مصرية في موسم رمضان 2024، إليكم أبرزها: "صيد العقارب" لغادة عبد الرازق، "العتاولة" لأحمد السقا، "فراولة" لنيللي كريم، "الحشاشين" لكريم عبد العزيز، "بيت الرفاعي" لأمير كرارة، "كوبرا" لمحمد إمام، "عتبات البهجة" ليحيى الفخراني، "كامل العدد 2" لدينا الشربيني، "إمبراطورية ميم" لخالد النبوي، "بابا جه" لأكرم حسني، "رحيل" لياسمين صبري، "صلة رحم" لإياد نصار، "نعمة الأفوكاتو" لمي عمر، "معلّم" لمصطفى شعبان، "محارب" لحسن الرداد، "الكبير أوي 8" لأحمد مكي، "حق عرب" لأحمد العوضي، "أعلى نسبة مشاهدة" لسلمى أبو ضيف، "المداح 4" لحمادة هلال، "جريمة في منتصف الليل" لرانيا يوسف، و"جودر" لياسر جلال.

فيما يتعلّق بالمسلسلات السورية، فإليكم أهمّها: "ما اختلفنا" و"العربجي 2" لباسم ياخور، "ولاد بديعة" لسلافة معمار، "تاج" لتيم حسن، "أغمض عينيك" لمنى واصف وأمل عرفة، "الصديقات" لسوزان نجم الدين، "رماد الورد" لوائل رمضان، "بين أهلي" لأيمن زيدان، "مال القبان" لبسام كوسا، "كسر عضم 2 – السراديب" لعبد المنعم عمايري، "الوشم" لدانا جبر، "عزك يا شام" لفايز قزق، "ثمن الخيانة" لرنا أبيض، ومسلسل "كانون" لسمر سامي.

وفي سياق متّصل، ستغنّي قيثارة الخليج نوال الكويتية تتر مسلسل "صيد العقارب". أمّا تتر مسلسل "نعمة الافوكاتو"، فستغّنيه أصالة الفن العربي أصالة نصري بعنوان "الحظ".