فيلم "ثالث الرحابنة" عن الموسيقار الراحل الياس الرحباني يجول لبنان في هذا الموعد

فيلم "ثالث الرحابنة" عن الموسيقار الراحل الياس الرحباني يجول لبنان في هذا الموعد

يُقدّم مهرجان بيروت للأفلام الفنية BAFF الفيلم الوثائقي "ثالث الرحابنة" عن الموسيقار اللبناني الراحل الياس الرحباني حيث يجول الفيلم في عدد من المناطق اللبنانية، وهو الفيلم الذي سبق عرضه في الدوحة بإنتاج خاص لقناة الجزيرة الوثائقية.

في التفاصيل، سيكون الجمهور اللبناني على موعد مع عرض وثائقي "الياس الرحباني - ثالث الرحابنة" للمخرجة فيروز سرحال الذي يسلط الضوء على حياة الراحل الياس الرحباني، شقيق عاصي ومنصور الأصغر.

وستكون مواعيد وأماكن العروض على الشكل التالي:

طرابلس/ في الرابطة الثقافية يوم 1 آذار/ مارس الساعة الخامسة مساء، صيدا/ مسرح إشبيليا يوم 8 آذار/ مارس الساعة السادسة مساء، زحلة/ داخل البلدية يوم 14 آذار/ مارس الساعة الخامسة مساء، وزغرتا في معرض سميح زعتر يوم 16 آذار/ مارس الساعة السادسة مساء.

مع الإشارة إلى أنّ هذا الوثائقي يسلط الضوء على المسيرة الكاملة للموسيقار إلياس الرحباني، ويتناول أبرز المحطات في حياته الشخصية والفنية التي لحّن خلالها أكثر من 6000 أغنية ومعزوفة.

وينوّه الفيلم بأنّ الراحل تميّز عن أخويه حيث غرّد إلياس الرحباني خارج سرب أخويه عاصي ومنصور، وأسّس باجتهاده الخاص مدرسة جديدة وبصمة متميزة بالفن في العالم العربي.

كما يتحدث الوثائقي عن تعاون الياس مع السيدة فيروز، وأهمية الفن الذي قدمه في مسيرة امتدت لأكثر من نصف قرن من خلال شهادات لموسيقيين ونقاد وفنانين.

أيضاً يعرض الفيلم مشاركة عدد من الشخصيات التي واكبت المشوار الفني والشخصي لإلياس الرحباني، وأبرزهم ابنه غسان الرحباني، الذي يحكي في الفيلم عن مسار الرحباني الأب وأبرز محطات علاقتهما معاً.