بعد صراع مع الرقابة.. طرح فيلم منى زكي "القاهرة مكة" بإسم جديد

بعد صراع مع الرقابة.. طرح فيلم منى زكي "القاهرة مكة" بإسم جديد

بعد تأجيلات امتدت لسنوات بسبب صراع طويل مع هيئة الرقابة على المصنّفات الفنية طرحت الشركة المنتجة لفيلم "القاهرة مكة" للممثلة المصرية منى زكي البوستر التشويقي للفيلم بعد تغيير اسمه ليصبح "رحلة 404" فضلاً عن وضعه تحت تصنيف عمري فوق الثامنة عشرة، ممّا أثار حالة من التشويق الإضافي بشأن مضمون الفيلم.

وحرصت منى زكي على الترويج لفيلم "رحلة 404"، من خلال مشاركة متابعيها صورة البوستر الرسمي له عبر صفحتها على انستغرام، والذي ظهرت عليه منفردة بالحجاب في منطقة صحراوية مع حقيبة سفر وخلفها طائرة على وشك الطيران، معلقة "و أخيراً رحلة 404 في السينمات المصرية ٢٥ كانون الأول/يناير وفي العالم العربي ١ شباط/فبراير المقبل".

من جهته، أوضح مخرج الفيلم هاني خليفة، في بيان، أنّ فيلمه سوف يعرض للجمهور في مصر في الـ25 من شهر كانون الثاني الحالي، فيما ينطلق عرضه في الدول العربية في الأوّل من شهر شباط المقبل.

وعن الفيلم، قال المخرج إنّ قصته لم تُعالَج من قبل على الشاشة، وتُعدّ من أروع ما كتب المؤلف محمد رجاء، في الوقتٍ الذي أعرب فيه عن سعادته بتجديد تعاونه مع #منى زكي، بعد فيلم "سهر الليالي"، الذي حقّق نجاحاً كبيراً.

تدور أحداث الفيلم حول رحلة من القاهرة إلى مكة، بعد أن تُقرّر البطلة أداء مناسك الحجّ مع والدها. لكن مفاجأة تحدث قبل السفر بأسبوع فتُغيّر مجرى حياة البطلة، إذ تصبح في حيرة بشأن استكمال الرحلة أو الاتّجاه إلى طريق أخرى، في الوقت الذي تجمعها فيه علاقة قديمة بسمسار العقارات الذي يؤثر في مسار الأحداث. وخلال الرحلة تدخل في العديد من الصراعات في إطار اجتماعيّ تشويقيّ مُثير.

يشارك في البطولة، إلى جانب منى زكي، كلّ من شيرين رضا، محمد فراج، خالد الصاوي، محمد ممدوح، نورا شعيشع، حسن العدل، محمد علاء، عارفة عبد الرسول، سما إبراهيم وشادي الفونس. والتأليف لمحمد رجاء، والإخراج لهاني خليفة، والإنتاج لمحمد حفظي.

يُشار إلى أنّ الفيلم واجه عدة شائعات بعد إعلان عدم عرضه في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، الذي يقام في المملكة العربية السعودية، من بينها أنه لم يكتمل فنياً، فيما رجّح آخرون اعتراض الرقابة السعودية عليه ومنع عرضه، والحال نفسها بالنسبة إلى الرقابة المصرية.

لكن ما تبيّن وفقاً لتصريحات سابقة لمنتجه محمد حفظي، أن المنتج هو من اعتذر عن عدم عرضه، بعدما منعت الرقابة المصرية طرحه في مصر إلا بعد خضوعه لعدة تعديلات، على الرغم من أن القانون يكفل له حق عرضه خارج مصر حتى في حال عدم حصوله على تصريح رسمي لطرحه جماهيرياً. لكنه أصرّ على تنفيذ الملاحظات التي دوّنت حوله، وبعد إجراء هذه التعديلات أصبح جاهزاً للعرض.